الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة من خلال برنامج إرشادي قائم على القصص، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية بلغ عددها (16) طفلًا وطفلة، واعتمدت الباحثة على مجموعة من الأدوات وهي: استمارة دراسة الحالة، مقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، اختبار الذكاء جودإنف-هاريس لرسم الرجل، مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران المصور لطفل الروضة مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة -صورة الأم والمعلمة- ، والبرنامج الإرشادي القائم على القصص لتنمية العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الرتب للقياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الأبعاد والدرجة الكلية لكلٍ من: مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران المصور لطفل الروضة، ومقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة من وجهة نظر الأم، وكذلك مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمة، لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الرتب للقياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لكلٍ من: مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران المصور لطفل الروضة، وكذلك مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمة، وكذلك مقياس العلاقات الإيجابية مع الأقران لطفل الروضة من وجهة نظر الأم. |