الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: الى التحقق من فاعلية برنامج قائم على تدريب الحواس لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال الشلل الدماغي للمعاقين عقليا، وذلك من خلال التعرف على الفروق بين اطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية والتحقق بعد ذلك من مدى استمرار فاعلية البرنامج في القياس التتبعى. عينة الدراسة: تكونت العينة من (14) طفل من الذكور من اطفال الشلل الدماغي الذين يعانون من الاعاقة العقلية البسيطة وتراوحت اعمارهم من (7-10) سنوات. ادوات الدراسة: واستخدم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (اعداد وتقنين /محمود ابو النيل واخرون)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (اعداد عبد العزيز الشخص ،2013)، ومقياس المهارات الاجتماعية (اعداد الباحث)، مقياس القائمة الحسية (إعداد/ سو لإركي ترجمة وتقنين (أحمد عبد الفتاح)، وبرنامج قائم على تدريب لحواس لزيادة بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الشلل الدماغي (اعداد الباحث). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج القائم على تدريب الحواس لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال الشلل الدماغي المعاقين عقليا. |