Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج نفسي حركي لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد /
المؤلف
زيني، سامية أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية أحمد زيني
مشرف / مصطفى حسين باهي
مشرف / حسن حسن عبده
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوفين.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
98 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - العلوم النفسية والتربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج نفسي حركي ودراسة تأثيره علي تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين.
الاستنتاجات والتوصيات
أولاً : الاستنتاجات
في ضوء نتائج البحث تستخلص الباحثة إيجابية البرنامج المقترح في تنميه بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد وتبين ذلك من الآتي :
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث في بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد لصالح القياس البعدي.
-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث في بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد لصالح القياس البعدي وتعزي لاستخدام برنامج النفسي حركي.
-تراوحت النسبة المئوية لبعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد ما بين (75.92 % : 80.56 %)، حيث جاء في الترتيب الأول
(مهارات اللغة الأستقبالية)، كما جاء في الترتيب الثاني (مهارات التواصل غير اللفظي)، كما جاء في الترتيب الثالث (مهارات اللغة التعبيرية والتواصل اللفظي) ، كما جاء في الترتيب الرابع (مهارات التفاعل الاجتماعي) ، كما بلغت النسبة المئوية للمهارات ككل (78.28 %)،
ثانياً : التوصيات
في ضوء استخلاصات البحث توصى الباحثة بما يلي:
1.تطبيق النفس الحركي الأطفال ذوي التوحد بمختلف الدرجات.
2.إعداد برامج نفس حركية باستخدام الرسوم المتحركة والمحاكاة لتعليم الأطفال ذوي التوحد.
3.إدراج الأنشطة الرياضية الجماعية في برامج التأهيل النفسي لأطفال التوحد.
4.توعية أسرة الطفل التوحدي بأهمية الأنشطة الرياضية الحركية.
5.ضرورة اهتمام القائمين ببرامج تدريب أطفال التوحد بوضع الأنشطة الحركية موضع الاهتمام والتنفيذ داخل المدارس الفكرية والجمعيات المتخصصة.