Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج انشطة حركية في تنمية الإستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل الروضة الكويتي /
المؤلف
عبدالواحد، منى محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد أحمد محمد عبدالواحد
مشرف / هالة يحــى حجــــازى
مشرف / مروة الحسينى محمد
مناقش / ماهيتاب أحمد الطيب
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
الموضوع
القراءة والكتابة. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
106 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/11/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

تعد عملية القراءة والكتابة من محاور اللغة الرئيسية في حياة الأطفال والتي تبنى من خلال السنين الأولى في حياتهم. لذا حظيت مهارة القراءة باهتمام بالغ من الباحثين لأهميتها، فمن الصعب أن يوجد نشاط لا يتطلب القراءة سواء كان هذا النشاط في المدرسة أم المنزل أم العمل، وللقراءة تأثيرات واسعة وعميقة ومتنوعة على الطفل، فهي توسع دائرة خبرته وتنميها، وتنشط قواه الفكرية وتهذب ذوقه وتشبع فيه حب الاستطلاع النافع لمعرفة نفسه ومعرفة غيره. والقراءة تسمو بخبرات الأطفال العادية، وتجعل لها قيمة عالية، فالأطفال أينما كانوا يجربون ويختبرون كل ما يحيط بهم، والقراءة تزيدهم فهماً وتقديراً لمثل هذه التجارب، وتمدهم بأفضل صورة للتجارب الإنسانية، وتفتح أمامهم أبواب الثقافة العامة أينما كانت، وعن طريقها يتمكن الطفل من التحصيل العلمي الذي يساعده على السير بنجاح في حياته المدرسية، وعن طريقها يمكن أن يحل الكثير من المشكلات اليومية والعلمية التي تواجهه، ولذا تسعى الروضة إلى إكساب الطفل مجموعة من المهارات تسمى مهارات ما قبل القراءة أو مهارات الإستعداد للقراءة ، التى تعتبر الدعامة الأساسية لإكساب الطفل مهارتى القراءة والكتابة
وتعتبر الأنشطة الحركية المدخل الطبيعي لنظام تربوي مبني على أساس حاجة الطفل الطبيعية للتعلم، وما دام جسم الطفل هو الإطار المادي الملموس لمعنى الوجود فإن -الطفل يعمد من خلال جسمه- إلى فهم ذاته من خلال ممارسته للنشاط الحركي الموجة، حيث تهدف لأنشطة الحركية إلى إخراج التعليم المدرسي التقليدي إلى أساليب أكثر إيجابية وفاعلية في تكوين الطفل وتنميته إلى أقصى ما تؤهله إمكانياته وقدراته ومواهبه؛ فالحركة إحدى الدوافع الأساسية لنمو الطفل، فعن طريقها يبدأ الطفل في التعَرَّف على البيئة المحيطة به، وهذا الميل الطبيعي للحركة يعد إحدى طرق التعليم، فالطفل يتعلم من خلال الحركة وهي عبارة عن مدخل وظيفي لعالم الطفولة ووسيط تربوي فعال لتحسين وتطوير النمو الحركي والعقلي والاجتماعي.
مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي :
ما فاعلية برنامج انشطة حركيه في تنمية مهارات القراءه والكتابه لدى طفل الروضه الكويتي؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى عدد من التساؤلات الفرعية:
1-ما هى مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة التى يجب تنميتها لطفل الروضة الكويتى؟
2-ما مكونات برنامج الأنشطة الحركية المناسب لتنمية مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى؟
هدف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى:
1-تحديد مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة التى يجب تنميتها لطفل الروضة الكويتى.
2-تصميم برنامج الأنشطة الحركية المناسب لتنمية مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى.
3-التحقق من فاعلية الأنشطة الحركية وأهميتها فى تنمية مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى.
أهمية البحث:
الأهمية النظرية:
1-التأكد على أهمية الأنشطة الحركية فى تنمية مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى.
2-إلقاء الضوء على أهم مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى.
الأهمية التطبيقية:
1-تشجيع معلمات الروضة على توظيف الأنشطة الحركية لتنمية الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى بوجه خاص ولأطفال الروضة بوجه عام.
2-تقديم برنامج لتنمية الإستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة الكويتى بوجه خاص ولأطفال الروضة بوجه عام يسترشدن به معلمات رياض الأطفال.
فروض البحث:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الإستعداد للقراءة والكتابة المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الإستعداد للقراءة والكتابة المصور لصالح درجات التطبيق البعدى.
3-لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقيين القبلى والبعدى لمقياس الإستعداد للقراءة والكتابة المصور.
حدود البحث:
1-الحدود البشرية: تتحدد عينة البحث على (40) طفلا وطفلة من أطفال روضة القمر تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنه، وتم تقسيمهم إلى (20) مجموعة تجريبية، (20)مجموعة ضابطة.
2-الحدود الزمنية والمكانية:تم تنفيذ البرنامج بالفصل الدراسى الثانى ، للعام الدراسى 2020/ 2021م
3-الحدود المنهجية :تم إستخدام المنهج التجريبى على عينة البحث ذو المجموعتين التجريبيتن التجريبية والضابطة.
منهج البحث:
قامت الباحثة بإستخدام المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ويعد هذا التصميم من أكثر التصميمات المناسبة لطبيعة البحث الحالى وعينته.
أدوات ومواد البحث:
1-إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة: إعداد(جون رافن)تقنيين(إبراهيم مصطفى2008)
2-قائمة مهارات الإستعداد للقراءة والكتابة إعداد (الباحثة)
3-مقياس الإستعداد للقراءة والكتابة المصور إعداد (الباحثة)
4-برنامج الأنشطة الحركية إعداد (الباحثة)
الأساليب الإحصائية:
للتحقق من صحة فروض الدراسة أجريت الباحثة التحليلات الإحصائية باستخدام التحليلات الإحصائية (Excel) وحزمة البرامج الإحصائية (Statistical Package For Social Sciences) المعروفة بإسم الـ (S.P.S.S) الإصدار 22 ، واستخدمت الطرائق والأساليب الإحصائية المناسبة ، وهي :
1- معامل ألفا كرونباخ .
2-المتوسط – الانحراف المعياري .
3-معامل الإرتباط
4-معادلة ألفا كرونباخ
5-اختبار ”ويلكوكسون Wilcoxon
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث على :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الإستعداد للقراءة والكتابة المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الإستعداد للقراءة والكتابة المصور لصالح درجات التطبيق البعدى.
3-لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقيين القبلى والبعدى لمقياس الإستعدا للقراءة والكتابة المصور.
توصيات البحث :
1.الاهتمام بتوظيف الأنشطة الحركية فى تنمية مهارات مختلفة لدى طفل الروضة .
2.ضرورة الاهتمام بمهارات الإستعداد للقراءة والكتابة للطفل لما لها من دور بالغ الأهمية .
3.توعية معلمات الروضة لأهمية استخدام الأنشطة الحركية داخل الروضة .
4.ضرورة احتواء منهج النشاط في الروضة على الأنشطة الحركية فعالة.
البحوث المقترحة :
1.فعالية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الحركية فى تنمية بعض مفاهيم حقوق الطفل.
2.دور الأنشطة الحركية في إكساب طفل الروضة بعض المفاهيم الإقتصادية.
3.استخدام الأنشطة الحركية في تنمية مهارة التعبير اللغوي لطفل الروضة.
4.برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة .
5.توظيف الأنشطة الحركية في تنمية إدراك الأطفال لهويتهم القومية .