الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في تدريس علم النفس قائم على نموذج تيباك(TPACK) وقياس فاعليته في تنمية التنور التكنولوجي والدافعية للتعلم لمعلمي علم النفس قبل الخدمة, وتكونت مجموعة البحث من (50) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة بقسم علم النفس التربوي, حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية بقياس قبلي – بعدي, وبلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (26) والمجموعة الضابطة (24), ولتحقيق هدف البحث تم إعداد البرنامج المقترح في تدريس علم النفس قائم على نموذج تيباك (TPACK) والذي يشتمل على دليل المحاضر لمقرر التعلم الاجتماعي الوجداني مصوغًا وفق نموذج تيباك (TPACK), وكتاب الطالب لمقرر التعلم الاجتماعي الوجداني مصوغًا وفق نموذج تيباك (TPACK), ثم إعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس التنور التكنولوجي ومقياس الدافعية للتعلم, وطبقت أدوات البحث قبلياً, ثم تم تطبيق البرنامج المقترح لطلاب الفرقة الثالثة بقسم علم النفس التربوي, وبتطبيق أدوات البحث بعدياً جاءت النتائج مؤكدة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التنور التكنولوجي بأبعاده لصالح المجموعة التجريبية, كما انه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم بأبعاده لصالح المجموعة التجريبية. |