الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين صعوبات تنظيم الانفعال و التحكم النفسي المدرك والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، الكشف عن دور صعوبات تنظيم الانفعال كمتغير وسيط بين التحكم النفسي الوالدي المدرك المدرك والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، الكشف عن الفروق في صعوبات تنظيم الانفعال لدى عينة الدراسة تبعًا للنوع و للتخصص الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (648) طالبًا جامعيًّا، تضم (324) طالبًا، و(324) طالبة، تراوحت أعمارهم ما بين (19 - 24) سنة، من كليات جامعة المنيا، في العام الدراسي 2019- 2020 م، واستخدمت في الدراسة الأدوات الآتية: مقياس صعوبات تنظيم الانفعال (إعداد الباحثة)، مقياس التحكم النفسي الوالدي المدرك (إعداد الباحثة)، مقياس التسويف الأكاديمي إعداد (معاوية أبو غزالة، 2012). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين التحكم النفسي الوالدي المدرك والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين التحكم النفسي الوالدي المدرك صعوبات تنظيم الانفعال لدى عينة الدراسة، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين صعوبات تنظيم الانفعال والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، أن صعوبات تنظيم الانفعال تعمل كمتغير وسيط بين التحكم النفسي الوالدي المدرك المدرك والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في صعوبات تنظيم الانفعال تبعًا للجنس لصالح الإناث لدى عينة الدراسة، عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في صعوبات تنظيم الانفعال تبعًا للتخصص الدراسي لدى عينة الدراسة. |