Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاقتصاد التشاركي وتأثيره في الفنادقوشركات السياحة المصرية /
المؤلف
فايد ، أيمن محمدعبدالعاطى .
هيئة الاعداد
باحث / أيمن محمدعبدالعاطى فايد
مشرف / نيفين جلال إبراهيم عيد
مشرف / أسماء سعيد سلامة إبراهيم
مشرف / أحمد حسن عبد القوي
الموضوع
شركات السياحة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
135ص. -:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

لقد ظهر مصطلح من أعظم المصطلحات الاقتصادية والرياديةفي عالمنا اليوموالذي من الممكن أن يؤثر بشكل كامل على مستوى حركة الاقتصاديات خلال الفترة القادمةهو مصطلحالاقتصاد التشاركي أو الاقتصاد التعاونيSharingEconomy،فهوظاهرة اقتصادية انتشرت بشكلكبير نتيجة التطور الهائل في وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويقوم على أساس تبادلالمنافع بين الناس والاستفادة من الموارد والأصول غير المستغلة لدى البعض من خلال منصات إلكترونية(غالباً تكون شركات) تغطي قطاعات اقتصادية هامة مثل (الإقامة، النقل، العمالة، التجارة) ويمكن للمستخدمين منخلالهابعرض وتقديم أي خدمات، موارد غير مستغلة مقابل أسعار منخفضةبحيث تتحقق المنفعةالمتبادلة لكلا الطرفين ويتم استهلاكها بشكل مشترك بين الأشخاص وتزداد فاعليتها وقيمتها؛ ومن ثم عدم إهدارها (Selloni,2017).من أشهر منصات الاقتصاد التشاركي Airbnb وهي عبارة عن سوق تأجيرعبر الإنترنت يوفر للعملاء أماكن إقامة في أي مكان في العالم كبديل للفنادق التقليديةحيث يمكن للأفراد أن يسوقوا مساكنهم الخاصة ويقدموها كأماكن إقامة للعملاء (Xie and Mao ,2017).
فقد حققت منصةAirbnb في أقل من 9 سنوات حصة سوقية تفوق أكبر سلاسل الفنادق العالمية حيث بلغت في عام 2016 ما يعادل 25.5 مليار دولاروتمكنت من حجز أول مليون غرفة في الفترة من منتصف 2008 (التأسيس الرسمي للشركة) حتى فبراير 2011وبحلول يونية 2011 تمكنت من حجز ثاني مليون غرفةوفي أواخر يناير 2012 وصل العدد الإجمالي للحجوزات 5 مليون ليلة وبحلول أواخر يونيه 2012 وصل عدد الحجوزات إلى 10 مليون ليلة؛ وبالتالي يمكن القول أن Airbnb تمكنت من حجز 5 مليون ليلة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2012وبحلول منتصف 2012 بلغ متوسط عدد العملاء الذين يستخدمون Airbnb يومياً 38.000 عميل (Guttentag,2015).
مع الوقت نمت وتطورت Airbnb حتى أصبحت لديها في أكتوبر 2017 أكثر من 4.000.000 قوائم حول العالم موزعة على ما يزيد عن 65.000 مدينة داخل أكثر من 191 دولةوقد بلغ عدد عملائها منذ انطلاقها رسمياً في منتصف 2008 حتى أكتوبر 2017 أكثر من 200.000.000 عميلوعلى الرغم من المميزات العديدة للاقتصاد التشاركي إلا أنه أضر بالفنادق وشركات السياحة خاصة التي تضم عدداً كبيراً من الموظفين حيث يوفر السلع والخدمات للمستهلكين في الأغلب بأسعار منافسة وجودة أعلى من تلك التي تقدمها الشركات التقليدية.
وقد أظهرت العديد من الأدلة الحديثة أن الاقتصاد التشاركي أصبح مؤخراً منافساً واضحاًللفنادق وشركات السياحة بل وسيكون هو منافسها الأقوى في المستقبل القريب فهناك احتمال أن تتحول قطاعات كبيرة من عملاء الفنادق إلى منصات الاقتصاد التشاركي متمثلة في AirbnbAccommodations (Modyet al.,2017).
هذا وقد أظهرت دراسة Zervas et al. (2016) أن Airbnb يؤثر سلباً في دخل الفنادقووجد أن كل 10% زيادة في مستوى الطلب عليها يقابله انخفاض في دخل الفنادق بنسبة 37.%وأن معدل التأثير الكلي لها في دخل الفنادق خلال خمس سنوات متتالية قدر بحوالي 10:8 %،لذلك كانت الفنادق الاقتصادية هي الأكثر تضرراً.
مشكلة الدراسة
علىالرغممنأهميةظاهرةالاقتصادالتشاركيومميزاتهاالعديدةفيصناعةالسياحةونموهابشكلكبيرفيالسنواتالأخيرةخاصةفيمجالخدماتالنقل،تنظيمالرحلات،الإقامةوالضيافةإلاإنهاتمثلتهديداًكبيراًلها،الأمرالذييستوجبدراستهاوالتعرفعلىمدىتأثيرهاعلىالفنادقوشركاتالسياحةالمصريةحتىيتمالتصديلهاوالتغلبعلىسلبياتها.
أهداف الدراسة
- التعرفعلىماهيةالاقتصادالتشاركي؛
- دراسةالتأثيراتالإيجابيةوالسلبيةللاقتصادالتشاركيبصفةعامةوAirbnb بصفةخاصة؛
- التوصللبعضالآلياتللتعاملمعظاهرةالاقتصادالتشاركيوالحدمنالتأثيراتالسلبيةلهذهالظاهرةفيالمستقبل.
فروض الدراسة
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بينإجراءات الفنادق وشركات السياحة وبين مواجهة سلبيات Airbnb؛
- يوجد علاقة بين أسباب ودوافع الاقتصاد التشاركي وبين تهديدات Airbnbعلى الفنادق وشركات السياحة من وجهة نظر خبراءالسياحةفيمصر؛
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم كل من العاملين بالفنادق وشركات السياحة لإجراءات مواجهة Airbnb؛
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييمالعاملين لسلبيات ومخاطرAirbnb على عمل الفنادق وشركات السياحة المصرية.
حدود الدراسة:
- الحدود المكانية: خبراء السياحة في مصر، فنادق الخمس نجوم وشركات السياحة فئة (أ).
- الحدود الزمنية: المدة التي استغرقتها الدراسة الميدانية (5) أشهر من 1/10/2020 إلى 1/3/2021.
- الحدود البشرية: تتمثل في خبراء السياحة في مصر، العاملين والمدراء في الفنادق وشركات السياحة.
صعوبات الدراسة:
لقد واجه الباحث الصعوبات التالية:
- طول الوقت المستغرق في عملية جمع البيانات والاستبانات من أفراد عينة البحث؛
- قلة تجاوب بعض العينات مع الباحث في توفير البيانات عن الاقتصاد التشاركي؛
- انتشار الكورونا مما أدي الى صعوبات في جمع البيانات؛
- تخوف البعض من إعطاء البيانات كاملة نظراً لطبيعة عملهم.