Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأكشاك المؤقتة كنموذج لتطبيق الاستدامة بالمراكز التجارية =
المؤلف
مسعود، ميار محمود احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميار محمود احمد مسعود
مشرف / محمود حسن الملاح
مشرف / اميرة مصطفي الحداد
مناقش / يحي احمد عبد الحميد
الموضوع
المراكز - التجارية .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
12/4/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة لأسس تصميم الأكشاك المؤقتة الموجودة بالمراكز التجارية وكيفية إستخدامها كنموذج لتطبيق الاستدامة بالمراكز التجارية، وتسليط الضوء عليها فالمراكز التجارية لاتزال من أهم من أهم الواجهاتالتي يذهب إليها المستهلكون للتسوق لأنها تضم مجموعة متنوعة من المتاجر في مكان واحد ، وقد تغيرت بيئة المراكز التجارية خلال السنوات الماضية حيث ملأت الأكشاك التجارية المساحات التي كانت مسبقاً جزء عام جمالي وأصبحت من النقاط الرئيسية داخل المركز التجاري ، فتناول البحث التركيز عليها فإشتملت الدراسة علي أربعة فصول رئيسية وهى كالآتي :
الفصل الأول : أسس تصميم الفراغات الداخلية بالمراكز التجارية وعلاقة الأكشاك المؤقتة بالمركز التجاري من الناحية الوظيفية والجمالية.
يتناول هذا الفصل التعريف عن المراكز التجارية وأنواعها من حيث الشكل المعماري وإتجاهات التصميم المعاصر بها، وأيضاً دراسة الساحات المركزية والممرات التي تشغلها الأكشاك المؤقتة التي تم تعريفها كالآتي :
هى وحدات داخل أو خارج مركز تجاري أو متجر تقدم مجموعة من الخدمات المتعلقة بمنتج معين أوخدمة معينة , يتم إقامتها وإنشائها داخل المركز التجاري تكون في صورة أجزاء تجمع بالفك والتركيب ، أو تكون وحدات سابقة التجهيز وتكون ذات تواجد زمني مؤقتولا يمنع أن تترك بصفة دائمة حسب الحاجة والغرض التجاري منها ، وتخضع هذه الوحدات لمعايير تصميمة وقوانين صارمة من قبل المراكز التجارية . وصُنفت أنواعها من حيث الوظيفة إلي :
1. أكشاك تجارية.
2. أكشاك دعائية وترويجية.
3. أكشاك إدارية وإستعلامات.
4. أكشاك تفاعلية.
ودراسة الإعتبارات الوظيفية والشكلية للأكشاك المؤقتة كوحدة مضافة سواء داخلياً أو خارجياً للمركز التجاري، ودراسة مسارات الحركة كعامل من العوامل المؤثرة علي تصميم الأكشاك المؤقتة، ثم التوصل في النهاية إلي فوائد الأكشاك المؤقتة من الناحية المؤقتة بالنسبة للمؤسسات والشاشات العارضة، للمركز التجارى، والزوار والمستهلكين.
الفصل الثاني : المعايير والإعتبارات التصميمة والأسس والمقومات اللازمة للتصميم الداخلي للأكشاكالمؤقتة.
وإحتوي هذا الفصل علي دراسة المعايير والقواعد اللازمة لتصميم الأكشاك المؤقتة، وتوضيح الفرق بين الأكشاك المؤقتة بالمراكز التجارية وأكشاك العرض بالمعارض المؤقتة، ثم تصنيف الأكشاك المؤقتة من حيث التصميم كالآتي :
1. التصميم الخطي .
2. التصميم الزاوى .