Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تننية بعض المهارات الاجتماعية :
المؤلف
إبراهيم، عاطف عبير حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عاطف حسن إبراهيم
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد.
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
122ً ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض الميا ا رت الاجتماعية للأطفال ذو تأخر المغة النمائي من خلال برنامج قائم عمى نظرية العقل ومدى استم ا ررية البرنامج بعد فترة المتابعة وتكونت العينة من ) 02 ( طفلاً بمدرسة بو بسطة الابتدائية إدارة شرق الزقازيق بمحافظة الشرقية، وممن - ،), تراوحت أعمارهم ما بين ) 9 6 ( سنوات بمتوسط حسابي ) 7,7 ,( وانح ا رف معياري ) 7,6 وت ا روحت معاملات ذكائيم ما بين ) 2 ,22 ,,(، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منيما ) 2,( أطفال، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين وفقاً لمعمر الزمنى، والذكاء، والميا ا رت الاجتماعية، والتأخر المغوي، وميام نظرية العقل، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، وتم استخدام المنيج التجريبي ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس المغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة )إعداد /أحمد أبو حسيبة(، ومقياس ستانفورد بينيو لمذكاء الصورة الخامسة )تقنين/محمود أبو النيل(، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي )إعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب(، ومقياس الميا ا رت الاجتماعية إعداد الباحثة(، ومقياس ميام نظرية العقل )إعداد الباحثة(، والبرنامج التدريبي )إعداد الباحثة، وقد أسفرت النتائج عن وجود تحسن ذو دلالة إحصائية عند مستوى ), 272 ( ومستوي ) 2727 لدى جميع الأطفال ذو تأخر المغة النمائي في المجموعة التجريبية، وتؤكد النتائج عمى فعالية البرنامج في تنمية بعض الميا ا رت الاجتماعية لدى الأطفال ذو تأخر المغة النمائي.