الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف هذه الدارسة التعرف على أثر الابتكار التنظيمي على التميز المؤسسي لدى العاملين بالشركة المصرية للاتصالات بالتطبيق على مفردات عينة الدارسة من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات بالإسكندرية ، باستخدام برنامج (SPSSv.22) . كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الابتكارالتنظيمي بأبعاده (الابتكار الاداري ، الابتكار التقني ، الابتكار الاضافي )والتميز المؤسسي لدى العاملين بالشركة المصرية للاتصالات. إنالإبتكار هو العنصر الرئيسي للبقاء والنمو للمنظمة في ظل الظروف المتغيرة . والابتكار الذي تنتهجه أي شركة أو أي منظمة يكون على مستوى الشركة حيث أن الإبتكارات لا تعتمد على جهد فرد أو حتى عدد من الأفراد ، بل نتيجة جهد جماعي منظم وهذا ما دلت عليه عينة الدراسة. وبالنسبة للإبتكارات في المصرية للإتصالات قد تحدث في جوانب تقنية (تقنيات جديدة لإيجاد منتجات جديدة أو خدمات جديدة للمشتركين)، أو جوانب إدارية جديدة (تغير في الهياكل التنظيمية ، الأهداف ، الأنظمة) أو جوانب شخصية (تغييرات في القدرات ، القيادة للأفراد ، الإتصال ، حل المشكلات ، المهارات ). والإبتكارات التنظيمية هي إما (منتجات جديدة ، طرق إنتاج جديدة ، مصادر تموين جديدة ، استكشافات السوق الجديدة ، طرق جيدة للتنظيم العمل ) ومن هنا نستخلص أن الإبتكار في الشركة و المنظمات عموما يعني تجديد جذري وتحسين للمنتجات والخدمات وطرق الانتاج وبصفة عامة تأخذ الإبتكارات ثلاثة أشكال وهي الإبتكارات في الإدارة وهي كل المنظمة ، الإبتكارالتقني و الإبتكار الإضافي وهذه هي الأبعاد الثلاثة التي تناولناها في هذه الدراسة وذلك من خلال عينة قوامها(300)مفردة من جملة القطاع البالغ (1310 ) من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات ، ولقد استخدم الباحث إستبانة لغرض دراسة ومعرفة مدى تأثير الابتكار على التميز المؤسسي ، كما اعتمد الباحث في تحليل البيانات الواردة في الاستبيانات على برنامج (SPSSv.22)،من خلال استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة لفرضيات الدراسة وتساؤلاتها ومنها حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية، حساب صدق الإستبانة وذلك من خلال معامل ألفا، تحليل الانحدار، حساب معامل الارتباط بيرسون، وقد توصلت الدراسة إلى أنه توجد توجهات إيجابية نحو أبعاد الابتكار السائد في الشركة المصرية للإتصالات من وجهة نظر العاملين . |