الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي على المهارات الاجتماعية وبرنامج تدريبي على أساليب التربية الوالدية الفاعلة في خفض الخرس الاختياري لدى الأطفال، وقياس استمرار فاعلية البرنامجین في خفض الخرس الاختياري لدى الأطفال بعد فترة المتابعة شهرين. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (40) تلميذا وتلميذة من مدرسة أحمد عرابي الابتدائية ومدرسة هدى شعراوي للتعليم الأساسي من التلاميذ ذوي الخرس الاختياري ، وتم اختيارهم ممن حصلوا على درجات مرتفعة في الخرس الاختياري، وتراوحت أعمارهم ما بین (8-10) سنوات بمتوسط عمر (9.1100) سنة، وانحراف معياري (0.4005)، وتراوحت درجة الذكاء ما بين (100-120) درجة بمتوسط (106.7750) سنة، وانحراف معياري (3.2540)، وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات هي: مجموعة تجريبية أولى (10) تلميذا وتلميذة، ومجموعة تجريبية ثانية (10) تلميذا وتلميذة، ومجموعة تجريبية ثالثة (10) تلميذا وتلميذة، ومجموعة ضابطة (10) تلميذا وتلميذة. وأدوات الدراسة: تم استخدام: اختبار القدرات العقلية العامة (إعداد/ فاروق موسى، 2008م)، واستمارة دراسة الحالة للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ آمال عبدالسميع باظه، 2013م)، ومقياس الخرس الاختياري (إعداد/ فاطمة الزهراء النجار، 2015م)، و تم تصميم برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية يتكون من (20) جلسة، وتصميم برنامج للتدريب على أساليب التربية الوالدية الفاعلة يتكون من (20) جلسة، وهذان البرنامجان لخفض الخرس الاختياري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج تدريبي على المهارات الاجتماعية وبرنامج للتدريب على أساليب التربية الوالدية الفاعلة لخفض الخرس الاختياري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وكذلك فاعلية الدمج بين البرنامجين السابقين في خفض الخرس الاختياري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستمرار فاعلية دمج البرنامجين في خفض الخرس الاختياري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. |