Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة لتنمية البراعة الرياضية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مختلفي المستويات التحصيلية /
المؤلف
أحمد، داليا الهادي مجاهد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا الهادي مجاهد أحمد
مشرف / رمضان صالح رمضان
مشرف / عادل منصور السيد
مناقش / محمد سويلم البسيوني
مناقش / أحمد محمد رجائي
الموضوع
نظرية الذكاءات. البراعة الرياضية. التربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (433 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة لتنمية البراعة الرياضية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مختلفي المستويات التحصيلية. حيث تكونت عينة البحث من (102) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي (طارق الحفني للتعليم الأساسي، وأحمد النجار الإعدادية) بإدارة منية النصر التعليمية، وتم توزيع المدرستين عشوائيَا؛ لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، وتطبيق اختبار المتطلبات السابقة في التحصيل لتحديد مستويات التلاميذ، وتقسيمهم إلى (مرتفعي/ متوسطي/ ومنخفضي) المستوى التحصيلي، وأعدت الباحثة اختبارين أحدهما لتحديد المستوى التحصيلي لتلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة والآخر لقياس البراعة الرياضية، ومقياس الانخراط في التعلم، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة (النزعة المنتجة نحو تعلم الرياضيات)، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2021/2022م. وقد تمت إعادة صياغة محتوي الوحدتين المختارتين (الجبر، والهندسة والقياس) في ضوء البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة الرياضية. مشكلة البحث : تتلخص مشكلة البحث الحالي في ضعف أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في أبعاد البراعة الرياضية والانخراط في التعلم، ولعلاج هذا الضعف في ضوء ما تم ذكره في البحوث والدراسات السابقة من أسباب لهذا الضعف اقترحت الباحثة إعداد برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة لتنمية البراعة الرياضية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ويمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس الآتي :
””ما فعالية البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة الرياضية لتنمية البراعة الرياضية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي مختلفي المستويات التحصيلية في الرياضيات؟”” ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية : 1) ما مواصفات البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة الرياضية لتنمية البراعة الرياضية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي مختلفي المستويات التحصيلية في الرياضيات؟ 2) ما فعالية البرنامج المستخدم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي مختلفي المستويات التحصيلية في الرياضيات؟ 3) هل يختلف أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في اختبار البراعة الرياضية وبطاقة ملاحظة البراعة الرياضية (النزعة المنتجة في تعلم الرياضيات) باختلاف المستوى التحصيلي لديهم؟ 4)هل يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين المعالجة التجريبية المستخدمة ومستويات التحصيل في تنمية أبعاد البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 5) ما فعالية البرنامج المستخدم في تنمية أبعاد الانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي مختلفي المستويات التحصيلية؟ 6) هل يختلف أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مقياس الانخراط في التعلم باختلاف المستوى التحصيلي لديهم؟ 7) هل يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين المعالجة التجريبية المستخدمة ومستويات التحصيل في تنمية أبعاد الانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟