الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي تقديم الإنفوجرافيك (الثابت والمتحرك) وأسلوبي التعلم (السطحي والعميق) في بيئة التعلم التكيفية، واستخدم منهج البحث الوصفي التحليلي ومنهج البحث شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج ””محمد الدسوقي”” (2012) لتصميم بيئة التعلم التكيفية، كما ضمت إجراءات البحث اختيار مجموعة مكونة من (32) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا (الدبلوم الخاص) بكلية التربية, جامعة المنصورة, وتم تقسيم أفراد المجموعة إلي أربع مجموعات تجريبية وفقاً لمقياس أسلوب التعلم (السطحي والعميق) بحيث تضمنت كل مجموعة (8) طلاب، واعتمد البحث على التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2×2) ””(Factorial Design 2×2)”” مع القياس القبلي والبعدي، حيث تدرس المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نمط تقديم الإنفوجرافيك المتحرك وأسلوب التعلم العميق في بيئة تعلم تكيفية، وتدرس المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك وأسلوب التعلم السطحي, وتدرس المجموعة التجريبية الثالثة باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت وأسلوب التعلم العميق, وتدرس المجموعة التجريبية الرابعة باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت وأسلوب التعلم السطحي. وتمثلت أدوات البحث فى استخدام اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج الصور الرقمية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة, وقد قام بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS V25، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم التكيفية القائمة على التفاعل بين نمطي تقديم الإنفوجرافيك وأساليب التعلم فى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا, ويوصى باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك مع أسلوب التعلم العميق. |