Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل دور المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية الكويت ٢٠٣٥م /
المؤلف
مبارك، خلود محمد رسمان.
هيئة الاعداد
باحث / خلود محمد رسمان مبارك
مشرف / أحمــد غنيمــي مهنـاوي
مناقش / نجــلاء أحمــد شاهيــن
مناقش / شيرين عيد مرسي
مناقش / علا عاصم
الموضوع
المواطنة. الحقوق السياسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
274 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قســــم أصــــول التــــربيــــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

تبرز أهمية المواطنة هذه الأيام من أجل الحفاظ على هوية الدول وخصوصياتها في ظل ما يشهده العالم من صراعات وما يتهدد بلدانه من أخطار، لذا أولت جل بلدان العالم على اختلاف مستوياتها الحضارية اهتمامًا كبيرًا بتنمية المواطنة لدى أفرادها من خلال تربيته تربية وطنية تركز على تزويد المواطن بالمعارف والقيم والمبادئ والمهارات التي يستطيع بها التفاعل مع العالم المعاصر دون أن يؤثر ذلك على هويته الوطنية.
وبصدور رؤية الكويت2035 والتي ترتكز على عدد من الأسس وهي مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح، وضُعت خطة شاملة لجميع مجالات التنمية بما يتناسب مع طبيعة وخصوصية مجتمعها ومكانتها، لتصنع منها رؤية مستقبلية تعتمد على قدرات ومهارات وعقول وسواعد أبناء شعبها
وتتضح أهمية تربية المواطنة من حيث أنها عملية متواصلة لتعميق الحس والشعور بالواجب تجاه المجتمع، وتنمية الشعور بالانتماء للوطن والاعتزاز به، وغرس حب النظام والاتجاهات الوطنية، والأخوة والتفاهم والتعاون بين المواطنين، واحترام النظام والتعليمات، وتعريف الناشئة بمؤسسات بلدهم، ومنظماته الحضارية، وأنها لم تأت مصادفة بل ثمرة عمل دؤوب وكفاح، ولذا من واجبهم احترامها ومراعاتها, كما أن أهداف تربية المواطنة لا تتحقق بمجرد تسطيرها وإدراجها في الوثائق، بل إن تحقيق الأهداف يتطلب ترجمتها إلى إجراءات عملية وتضمينها المناهج والكتب الدراسية
ومن المؤكد أن تربية المواطنة هي حصيلة مجموعة من الجهد والتي تقوم بها مؤسسات المجتمع الرسمية وغير الرسمية والتعليمية وغير التعليمية، وانه لا يمكن تعلمها بشكل كلي في الكتب والمقررات الدراسية، بل تعتمد بالدرجة الأولى على الممارسات والتطبيقات الميدانية التي تتم داخل المؤسسة التربوية او خارجها, وتربية المواطنة عملية مستمرة، بحيث ينبغي العمل بشكل دائم على تكوين المواطن وتنمية وعيه بنظام حقوقه وواجباته، وترسيخ سلوكه وتطوير مستوى مشاركته في دينامية المجتمع الذي ينتمى إليه. فالتربية على المواطنة في جوهرها تربية على المسؤولية، إذ من المفترض أن تجعل المواطن مسؤولاً كامل المسؤولية، ومشاركاً بشكل فعال في مجتمعه. لذلك جاءت الدراسة الحالية للكشف عن دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في ضوء رؤية الكويت 2035.
وبالتالى يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالي:
”كيف يمكن تفعيل دور المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة فى ضوء رؤية الكويت 2035؟
ويتفرع عن السؤال الرئيس التساؤلات الآتية:
1- ما المعالم الرئيسية لرؤية الكويت 2035؟
2- ما الأسس النظرية لتنمية قيم المواطنة فى الفكر التربوى الحديث؟
3- ما متطلبات تنمية قيم المواطنة فى ضوء ما تنشده رؤية الكويت 2035؟
4- ما دور المرحلة المتوسطة فى تنميو قيم المواطنة؟
5- ما واقع المرحلة المتوسطة فى تنمية قيم المواطنة فى ضوء ما تنشده رؤية الكويت 2035؟
6- ما التصور المقترح لتفعيل دور المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة فى ضوء رؤية الكويت 2035؟
أهــــداف الــــدراســــة:
هدفت الدراسة إلى تحقيق ما يلي:
 التعرف على المعالم الرئيسية لرؤية الكويت 2035
 التعرف على الأسس النظرية لتنمية قيم المواطنة فى الفكر التربوى الحديث
 التعرف على متطلبات تنمية قيم المواطنة فى ضوء ما تنشده رؤية الكويت 2035
 التعرف على دور المرحلة المتوسطة فى تنميو قيم المواطنة
 التعرف على واقع المرحلة المتوسطة فى تنمية قيم المواطنة فى ضوء ما تنشده رؤية الكويت 2035
 وضع تصور المقترح لتفعيل دور المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة فى ضوء رؤية الكويت 2035
يمكن أن يتم تقسيم هذه الأهمية الى القسمين التاليين:
الأهمــــية النظــــريــــة:
 تعتبر هذه الدراسة من أولى الدراسات التي حاولت دراسة تأثير المرحلة المتوسطة في تنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية الكويت ٢٠٣٥.
 يمكن ان تشكل هذه الدراسة مرجعاً مهماً في المكتبة الكويتية والعربية، وذلك سواءً في دور المدرسة بشكل عام، والمرحلة المتوسطة بشكل خاص، وذلك على مسألة المواطنة، وعلى تحقيق رؤية الكويت 2035.
 يمكن أن تشجع هذه الدراسة المزيد من الدارسين والباحثين على التعمق بشكل أكبر في الموضوع الذي طرحته، وذلك انطلاقاً من كونها مرجع مهم في هذا الاطار، خاصةً أنها تقدم تصوراً لتفعيل دور المرحله المتوسطة لتنمية قيم المواطنة في ضوء رؤية الكويت ٢٠٣٥.
الأهمـــــية التطبيقـــــية:
 إفادة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم في دولة الكويت من الناحية العملية في الميدان التربوي وصناع القرار والسياسات التربوية في ضوء رؤية 2030 بدولة الكويت.
 تفعيل وإعطاء المعلمين التصورات المهمة في أهمية تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة والمعلمين من خلال اطلاعهم على أفضل الأساليب في تنمية قيم المواطن.
 معرفة التصورات التي تقوم على تعزيز وتنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة المتوسطة والتي يمكن أن يستفيد منها المعلمون والطلبة وفي كيفية تطبيقها.
منهجــــية الــــدِّراســــة وأدواتهــــا:
في ضوء تحديد مشكلة الدراسة وإطلاع الباحثة على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة ستقوم الباحثة في باستخدام المنهج الوصفي اذي يعتمد على وصف الظاهرة المراد دراستها من خلال جمع المعلومات الدقيقة عنها، حيث يعد هذا المنهج هو المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة، وسوف يتم تطبيق خطوات المنهج الوصفي من خلال: دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة المتوسطة في ضوء رؤية الكويت 2035، ومن ثم سيتم تحديد إجراءات الدراسة بشقيها النظري والميداني، ثم تحليل بيانات الدراسة الميدانية ومناقشة النتائج وأخيراً التوصل إلى التوصيات والمقترحات التي تسهم في تطوير دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة المتوسطة في ضوء رؤية الكويت 2035.، واقع أدوار كل من (المنهاج ومعلمى ومديرى) المدارس المتوسطة فى تنمية قيم المواطنة بدولة الكويت فى ضوء رؤية الكويت 2035.
مصطلحـــات الـــدراســـة:
1- رؤيـــــــة الكـــــــويـــــــت 2035:
وتعد رؤية الكويت منهجا وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في الكويت، وقد رسمت الرؤية التوجهات والسياسات العامة للكويت، والأهداف والالتزامات الخاصة بها، لتكون الكويت نموذجا رائدا على كافة المستويات، واشتملت الرؤية على عدد من الأهداف الإستراتيجية، والمستهدفات، ومؤشرات لقياس النتائج، والالتزامات الخاصة بعدد من المحاور، والتي يشترك في تحقيقها كل من القطاع العام والخاص وغير الربحي.
2- قيــــم المــــواطنــــة:
وتعرف القيم بأنها ”أحكام مكتسبة من الظروف الاجتماعية يشتربها الفرد ويحكم بها وتحدد مجالات تفكيره وتحدد سلوكه وتؤثر في تعلمه، فالصدق والأمانة والشجاعة لأدبية والولاء وتحمل المسؤولية كلها قيم يكتسبها الفرد من المجتمع الذي يعيش فيه. وتختف القيم باختلاف المجتمعات بل والجماعات الصغيرة.
وتعرف مجموعة الاتجاهات التي يحتاجها الطالب ليكون مسؤولا وصالحة وتتم من خلال إكساب الطالب احترام الذات واحترام الآخرين والمساواة والكرامة والمشاركة المسؤولة. وتقاس إجرائية بدرجة تقدير المعلمين على فقرات أداة الدراسة التي سأعدها لهذه الغاية.
3- المـــرحـــلة المتـــوسطـــة:
تعرفه وزارة التربية والتعليم بالكويت بانها المدارس التى تضم التلاميذ من سن (11-14) وفترة الدراسة بها ثلاث سنوات.
حــــدود الــــدراســــة:
ستنحصر حدود هذه الدراسة على ما يلي:
الحـــدود المـــوضـــوعيـــة:
يتمثل فى التأصيل لدور المرحلة المتوسطة فى تنمية قيم المواطنة وتعزيزها لدى طلابها في ضوء رؤية الكويت 2035.
الحــــدود المكــــانيــــة:
تم تطبيق الدراسة على مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت.
الحـــــدود البشـــــريـــــة:
وتتضمن معلمي ومديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت.
عينــــــة الــــــدِّراســــــة:
تتكون عينة الدراسة من(260) معلمى ومديرى المدارس المتوسطة فى دولة الكويت.
أداة الـــــــدراســـــــة:
شملت أداة الدراسة الحالية على استبانة للتعرف على واقع أدوار كل من الإدارة المدرسية، والمعلمين، والمناهج، والأنشطة التربوية، في المدارس المتوسطة فى تنمية قيم المواطنة بدولة الكويت فى ضوء رؤية الكويت 2035، بالإضافة الى التعرف على أهم المعوقات التي تقف دون ذلك.
نتــــائــــج الــــدراســــة:
 يشكل مستوى أداء المعلم عاملا حاسما في نجاح العملية التعليمية، ومدى قدرته على إكساب طلابه المعارف والمهارات والمعتقدات اللازمة للقيام بأدوارهم الوطنية على خير وجه.
 يمكن أن تقوم الادارة المدرسية بتحمل مسؤولياتها في ترسيخ وتنمية قيم المواطنة لدى طلابها من خلال تفعيل العناصر المكونة لمنظومة الإعداد مثل: المقررات الدراسية، والأنشطة الطلابية، وأداء أعضاء هيئة التدريس
 يؤكد مفهوم المواطنة على مجموعة من القيم والمبادئ والاتجاهات التي تؤثر في شخصية المتعلم فتجعله إيجابيا يدرك ما له من حقوق، ويؤدی ما عليه من واجبات في المجتمع الذي يعيش فيه، ومن ثم المشاركة الفعالة للفرد في محيط مجتمعه ووطنه.
 قيم المواطنة هي أطر معيارية أو موجهات سلوكية تؤثر ايجابيا في تكوين شخصية الط\الب، فتجعله ملتزما أخلاقيا وسلوكيا، وعلى وعي بما تتضمنه المواطنة من حقوق وواجبات.
 توجد أهمية كبيرة للأساليب والممارسات والأنشطة التربوية لتفعيل قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر أفراد العينة.
التـــــوصيـــــات:
 دراسة التصور المقترح بالدراسة الحالية من قبل المسؤولين بوزارة التربية والتعليم والعمل على تطويره، وتقنينه، وتطبيقه بالمدارس، لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة.
 تدريب وتأهيل الكادر الإداري بالمدارس حول مفاهيم المواطنة وأساليب غرسها وتنميتها لدى الطلبة، وتضمين خطط الإنماء المهني.
 على مستوى الوزارة والمناطق التعليمية برامج تعنى بذلك.
 تبني وزارة التربية والتعليم نظاما لتقييم فاعلية الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة أو تضمينه بمعايير واضحة في برنامج تطوير الأداء المدرسي.
 تنظيم مسابقة على مستوى مدارس الدولة (مسابقة المواطنة في البيئة المدرسية)، ولا شك أن مسابقة ”المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية” هي مسابقة وطنية في حد ذاتها وتتضمن مبادئ ومفاهيم سلوكية تعنى بالهوية الثقافية الكويتية والانتماء الوطني وغرس قيم النظام والانضباط والنظافة وغيرها من قيم المواطنة، إلا أن وجود مسابقة بمسمى المواطنة المدرسية.
 من وجهة نظر الباحثة. له أثر كبير في تعزيز مفاهيم وقيم المواطنة والتركيز عليها بصورة أكبر.
 إنشاء جهة مستقلة بوزارة التربية والتعليم تختص بالتخطيط لبرامج ومشروعات التنمية قيم المواطنة لدى الطلبة والإشراف على تنفيذها (مديرية مركز - دائرة - قسم).
 التخطيط لبرامج الشراكة بين مؤسسات المجتمع والمدرسة في تربية المواطنة، والبعد عن العشوائية.
 تعاون الوزارة مع المؤسسات الحكومية والخاصة وتكاتف الجهود من أجل تعزيز ثقافة المواطنة، وخدمة مفاهيم المشاركة والوحدة الوطنية وتنميتها لدى الأفراد مثل: (الجامعات، المعاهد، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وزارة الإعلام، الشؤون الرياضية.
 تخصيص حلقات من البرامج التربوية الإعلامية التي تعدها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الإعلام حول قيم المواطنة بشتى أبعادها ودور الإدارة المدرسية في تنميتها لدى الطلبة.