الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أدى التحول الفكرى و الأحداث الأقتصادية والتحولات الإجتماعية و الحرر العالميرة الأولر و الثانيرة إلر الترايير عل مختلف النواح الإجتماعية و الفنية والإدبية ، فظهور الإتجاهرات الفنيرة والمعماريرة الحديثرة ، فقرد كانر الردعو إلر البساطة و التجريد و الإقتصاد و الوظيفية ف الفن و العمرار مرن جانر العديرد مرن المعمراريين ، فنجرد أن ظهرور أفكرار و مبادئ الإتجاه الإختزال بالصور الت عليها الأن لم تكن لتتحقق لولا ظهرور بعر المردار و الأتجاهرات الفنيرة الأخررى التر ايرررت بشررك مباشررر فرر دعررم الفكررر الإختزالرر ، كالطرراب التجريرردى الهندسرر لفنرران مدرسررة الباوهرراو الألمانيررة ، بالإضافة إل النظاريات اليابانية ف العمار وتصميم ومعالجة الفراغ الداخل وغيرها من المدار و الإتجاهات . فم نهاية القرن التاس عشر أعلر فرن العمرار الحديثرة مرن قيمرة الأشركال الهندسرية الخاليرة مرن الزينرة و التفاصري المعقد ، فنتيجة لذلك ظهرت سمة الأختزال ف العديد من المردار و الحركرات المعماريرة و الفنيرة ، حتر أصرب شرعار ” للمعمرارى مري فران ديرروه - و هرو مرن رواد مدرسرة الباوهراو - مرن المفراهيم ” Less is more” القلير يعنر الكثيرر فر التصرميم الرداخل هرو ) Reductionism ( الأساسرية و الركرا ز التر يعتمرد عليهرا المرذه الإختزالر ، فرالإختزال الإتجاه نحو البساطة و إستخدام الأشكال الهندسرية و الخطروط المسرتقيمة و الحرد مرن إسرتخدام الألروان الكثيرر داخر الفرراغ الواحرد والبعرد عرن الزخرفرة و الإسرتانا عرن مرا هرو غيرر ضررورى ، فالحيرا الجديرد تطلبر توظيرف المسراحات بشرك إختزال و بتصميمات منظمة و مرنة . وفر القررن العشررين ظهررت العديرد مرن المسراحات العديرد مرن المسراحات الإختزاليرة ، وتعرددت الطررم المعماريرة و ” الطررررام الإسررركندناف الحررردي ” ” ” Minimalist style ” ” البسررريطة كإتجررراه ” الحرررد الادنررر فررر التصرررميم فكان البساطة ف التصميم و الحرد الأدنر مرن الأيراث و ، ” Zen Style ” ” و ” طرام من ” Scandinavian Style الخامات و الألوان و المسقط الأفق المفتوح ه السمات الر يسية المشتركة لك من هذه الطرم المعمارية . وقرد قامر فلسرفة الحرد الأدنر / الاخترزال فر الفرراغ الرداخل علر أسررار التقلير ، فإختفرا ترراكم عناصرر الفرراغ الداخل من أياث و تفاصري فر الحروا ط و أجهرز و غيرهرا يعطر نرو مرن النشراط الرذهن القرا م علر عردم التروتر الرذى يصنعه التراكم فيبدأ الذهن ف ملئ فراغ آخر غير ملمو ، وهنا تظهر قيمة الملام و الألوان و نس الفرراغ ممرا ي فسرر الجمال الداخل بمنطق جديد . وبنا اً عل ذلك كان لابد من تصميم أياث يتفق ف مظهرره مر فلسرفة البسراطة المعماريرة ، فتطرور الفكرر التصرميم للأياث ليلا م الإتجاهات الحديثة فأصب اكثر بساطة و تلقا ية ، يعتمرد علر الاشركال الهندسرية و الخفرة فر الرومن و التاكيرد عل الخط الأفق و الرأس ، كمرا تعرددت أنروا الأيراث التر يمكرن اسرتخدامها فر الفرراغ الاختزالر مرن الأيراث الثابر و الأياث المعيارى و الأياث المرن و ذلك لتحقيق الفاعلية القصوى ف المساحات و خاصة المساحات الصغيرة . |