الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة اختبار أثر المنافسة فى سوق المنتج والقوة السوقية للشركات على إدارة الأرباح، وذلك بالتطبيق علي عينة عشوائية مكونة من 98شركة من الشركاتالمساهمةالمقيدةفيسوقالأوراقالماليةالمصريةعن الفترة2013- 2018، وتم تنظيمهم وفقاً للصناعة المتجانسة تجنباً للشركات ذات تنويع صناعى،بإجمالى عدد 585 مشاهدة، وقد اعتمد الباحث على تحليل الإنحدار الخطى المتعدد لاختبار العلاقة بين المتغيرات، وتمثلت متغيرات الدراسة فى: المتغيرات المستقلة (المنافسة فى سوق المنتج مقيس بالتركز الصناعى بمؤشر هيرفندال وهيرشمان)، و(القوة السوقية بمؤشر ليرنر المعدل)، أما المتغير التابع فقد تمثل فى إدارة الأرباح وتم قياسها بـ القيمة المطلقة للاستحقاقات الاختيارية لناتج نموذج Jones, 1991 الأصلى، والمعدل Dechow et al., 1995، وتمهيد الدخل، وإدارة الأنشطة الحقيقية بإستخدام نماذج (Roychowdhury, 2006) والمؤشرالمجمع لإدارة الأرباح(الأنشطة) الحقيقيةوفقاً لدراسة (Zang, 2012)، أما المتغيرات الضابطة فقد تمثلت فى (حجم الشركة، والرفع المالي، والقيمة الدفترية إلى السوقية، و نمو الأصول). هذا وقد أظهرت الدراسة الإمبريقية وجود تأثير سالب ومعنوي لكل من التركز الصناعى(أى تأثير موجب ومعنويللمنافسة فى سوق المنتج) والقوة السوقية للشركات على إدارة الأرباح من خلال الاستحقاقات الاختيارية (غير العادية)، وإدارة الأنشطة الحقيقية بالمقياس المجمع لإدارة الأرباح الحقيقية (غير العادية)، وتمهيد الدخل. الكلمات الدالة:إدارة الأرباح،المنافسة في سوق المنتج، القوة السوقية. |