Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم علي فنيات علم النفس الإيجابى في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الجندى، خلود إبراهيم عبدالعليم الشربيني.
هيئة الاعداد
باحث / خلود إبراهيم عبدالعليم الشربيني الجندى
مشرف / عصام محمد زيدان
مشرف / ماجدة إبراهيم أحمد
مناقش / صلاح فؤاد مكاوي
مناقش / محمود مندوه سالم
الموضوع
علم النفس الإيجابي. علم النفس التربوي. علم النفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (227 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابي وذلك بهدف تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من تلميذات المرحلة الإعدادية‏ قوامها (30) مفردة ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبى ذو المجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (15) مفردة ، والأخرى ضابطة قوامها (15) مفردة ، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على كل من المجموعتين . واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات ، تمثلت فى مقياس الذكاء الاجتماعي للمرحلة الإعدادية‏ من إعداد(مهند محمد وتاضية عبد الرازق 2015). والبرنامج الإرشادى (إعداد الباحثة ).وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادى باستخدام فنيات علم النفس الإيجابي فى تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية‏ .واستمرار تأثيره خلال فترة القياس التتبعى شهر من البرنامج الارشادى للمجموعة التجريبية.الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادي – فنيات علم النفس الإيجابي – الذكاء الاجتماعي – المرحلة الإعدادية.”