الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابي وذلك بهدف تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من تلميذات المرحلة الإعدادية قوامها (30) مفردة ، واتبعت الدراسة المنهج التجريبى ذو المجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (15) مفردة ، والأخرى ضابطة قوامها (15) مفردة ، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على كل من المجموعتين . واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات ، تمثلت فى مقياس الذكاء الاجتماعي للمرحلة الإعدادية من إعداد(مهند محمد وتاضية عبد الرازق 2015). والبرنامج الإرشادى (إعداد الباحثة ).وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادى باستخدام فنيات علم النفس الإيجابي فى تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية .واستمرار تأثيره خلال فترة القياس التتبعى شهر من البرنامج الارشادى للمجموعة التجريبية.الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادي – فنيات علم النفس الإيجابي – الذكاء الاجتماعي – المرحلة الإعدادية.” |