الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest فى تنمية مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو مادة الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين الضابطة والتجريبية ذو التطبيق القبلي والبعدى لأدوات البحث المتمثلة فى (اختبار مهارات التفكير الفلسفى، مقياس الميل نحو مادة الفلسفة ) وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث، وتمثلت عينة البحث من عينة من طلاب الصف الأول الثانوى للعام الدراسى 2020/2021 ، وطُبق البحث على عينه من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة الخطاطبة الثانوية بإدارة السادات التعليمية مكونة من (38) طالب وطالبة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب فى تنمية مهارات التفكير الفلسفى لدى طلاب الصف الأول الثانوى؛ وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو مادة الفلسفة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب فى تنمية الميل نحو مادة الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى؛ وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الفلسفي ومقياس الميل نحو مادة الفلسفة. |