Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتمارين مبتكره مستوحاة من أغانى الأطفال لإثراء مقرر الإرتجال الموسيقى التعليمى/
المؤلف
سرور، امانى السيد فتحى غريب حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / رانيا عادل محمد الهادى
مشرف / الشيماء فؤاد عبدالحميد حجازى
مشرف / الشيماء فؤاد عبدالحميد حجازى
مشرف / الشيماء فؤاد عبدالحميد حجازى
الموضوع
الموسيقى- ارتجال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
199ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تعد مادة الاتجال الموسيقى االتعليمى من المواد الاساسية التى تدرس فى كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية فهى لها دور كبير فعال فى تنمية قدرات دارسى الموسيقى على جميع المستويات ،حيث أن داسى تلك المادة يجب ان يكونوا على دراية شبه كاملة بتلك القواعد الهارمونى العملى والنظرى ولديهم قدر كبير من التنويع والابتكار ،وللغناء دور هام في تنمية خصائص الطفل ما قبل المدرسة من جميع النواحي سواء كانت عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو وجدانية ،والغناء مصدر سرور كبير للطفل فهو يمارسه في سن مبكر وتستطيع المدرسة أن تستغل هذا الميل الطبيعي لكي تجعل من حصة الموسيقي فترة سعيدة في حياة الطفل
فتلعب المصاحبة دو كبير جدا فى حياتنا فهى تعطى للحن طابع خاص و تأتي المصاحبة من كلمة Accompaniment وهي جزء لا يتجزأ من أي عمل موسيقي او غنائي تدعم وتثري اللحن الرئيسي ايقاعيا وهارمونيا ويمكن أن يقوم بها عازف واحد أو أوركسترا كاملة ، وتوجد اشكال وأنواع عديدة للمصاحبة تختلف باختلاف الأسلوب الموسيقي.
ومن هنا جاءت فكرة الاستفادة من اغاني الاطفال لاثراء مقرر الارتجال . ويختص هذا البحث بالتوجه بابتكار تمارين لحنية مستوحاه من اغاني الاطفال بجانب الاستفادة من دراسة الهارموني لتوليد أفكارلحنية تساعد طالب الارتجال علي التدريب و رفع الكفاءة الهارمونية وربط كل ما يدرس له من علاقات و تكوينات هارمونية لتصبح تمارين لحنية تساعده علي الارتجال و استخراج و تنمية الأفكار الإبداعية لدية .
فقد اهتمت الباحثة بمحاولة رفع مستوي الطلاب الابتكاري عن طريق ابتكار تمارين مستوحاه من اغاني الاطفال .
أهميــة البحث :
تكمن أهمية هذا البحث فى الاهتمام بالغناء والهارمونى لتنمية الابداع لدارسى الارتجال الموسيقى التعليمى وأعداد خريج يتمتع بكفاءة عالية التى تواكب العصر و التكنولوجيا الحديثة .
تساؤلات البحث :
1. هل يمكن ابتكار تمارين لحنية مستوحاه من اغاني الاطفال ؟
2. هل يمكن لهذا التمارين اثراء مقرر الارتجال الموسيقى التعليمى؟
3. هل يمكن الاستفادة من دراسة الارتجال الموسيقى لزيادة التكنيك اللحني ؟

وقد يتضمن البحث أربعة فصول كما يلى :
الفصل الأول وينقسم لمبحثين :
المبحث الاول :
وهو يختص بعرض المقدمة ومشكلة االبحث والأهمية والاهداف وتساؤلات البحث وحدوده وأدواته ومنهجه ومصطلحاته
المبحث الثانى :
وهو يتضمن الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث
الفصل الثانى :
يتضمن الإطار النظرى للبحث ويحنوى على ثلاثة مباحث هما :
المبحث الأول : الأرتجال الموسيقي .
• تعريف الارتجال
• الارتجال الموسيقى التعليمى
• نشأة وتطور الارتجال
• العناصر الاساسية للارتجال الموسيقى التعليمى
- اولا اللحن
- ثانياالايقاع
- ثالثا الهارمونى
• مصادر الارتجال
- عوامل فطرية
- عوامل مكتسبة
• أنواع الارتجال
• عناصر اللحن
• علاقة الارتجال بالابتكار الموسيقى
• قيمة الارتجال الموسيقى التعليمى
• المقاومات الاساسية للمرتجل
• أهمية الارتجال الموسيقى التعليمى
• مبادي تدريس الارتجال الموسيقى التعليمى
المبحث الثانى : أغانى الاطفال
-مقدمة
-تعريف الاغنية
-الغناء
-الاناشيد والغناء المدرسى
* شروط أكتساب المهارات.
-الاقتران
-الطريقة الكلية والطريقة الجزئية
-التمرين المركز والتمرين الموزع
-معرفة النتائج
-توجية المتعلم إلى طبيعة الاداء الجيد
-مهارة العزف
-مهارة الغناء
* الاهداف العامة للاغنية
* الاهداف الخاصة للاغنية
* خصائص الاغنية
-إيقاع الاغنية
-لحن الاغنية
-مصاحبة الاغنية
- مضمون الاغنية
* الخصائص الموسيقية للأغنية الطفل
أنواع الاغانى :
تنقسم الاغانى إلى جزئين
أولا :الجزء الخاص بالاداء
ثانيا: الجزء الخاص بالموضوع أى المحتوى اللغوى
* خطوات تدريس الاغنية
- الطريقة الكلية.
- الطريقة الجزئية .
- الطريقة التحليلية .
* الاهداف التربوية لتدريس الاغانى
* الشروط التى يجب مراعاتها فى اختيار الاغانى المناسبة
* الاتجاهات الحديثة لتدريس أغانى الاطفال
المبحث الثالث : المصاحبة الموسيقية
• تعريف المصاحبة الموسيقية .
• مجالات استخدام المصاحبة .
• المصاحبة الهارمونية للألحان .
• أساليب المصاحبة :
- مصاحبة إيقاعية .
- مصاحبة هارمونية .
- مصاحبة لحنية .
• إنماط المصاحبة .
• أنواع المصاحبة الهارمونية :
- المصاحبة الحرة .
- المصاحبة المقيدة .
• اكتساب القدرة على المصاحبة .
• أشكال المصاحبة الهارمونية الشائعة الاستخدام :
- الشكل الأول : عزف اللحن الأساسي مع المصاحبة .
- الشكل الثاني : المصاحبة مستقلة عن اللحن .
• كيفية وضع مصاحبة هارمونية للحن ما .
الفصل الثالث :
ويتضمن الدراسة الميدانية ، الجلسات التطبيقية ،ومن خلال عينة البحث والتمارين المبتكرة المستوحاه من أغانى الأطفال
الفصل الرابع :
ويتناول هذا الفصل نتائج البحث والاجابة على تساؤلات البحث ، حيث أوضحت النتائج فاعلية البرنامج المقترح لاثراء مقرر الارتجال الموسيقى التعليمى.
وأختتم البحث ببعض التوصيات وهى :
1. استحداث طرق حديثة لتنمية الابتكارية وتذليل صعوبات التدريس لطلاب البكالريووس