Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت/
المؤلف
الرشيدي، منار أحمد سعود على حباب جبر.
هيئة الاعداد
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / ريهام أحمد إيهاب زايد
مشرف / ريهام أحمد إيهاب زايد
مشرف / ريهام أحمد إيهاب زايد
الموضوع
رياض أطفال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
221ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - دراسة الطففولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدف الدراسة:
دراسة مدى فعالية برنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت .
أهمية الدراسة :
تأتى أهمية الدراسة مما يلى :
1. أنها بمثابة استجابة لما تنادى به الدراسات والبحوث من أجل توظيف إستراتيجية لعب الأدوار فى إكساب وتنمية العديد من المهارات والقيم التربوية ، حيث تسعى الدراسة إلى بناء برنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت .
2. تنمية القيم التربوية باعتبارها قيم ضرورية لطفل الروضة لا غنى عنها ليس فقط لإشباع حاجاته الأساسية من أجل مواصلة البقاء ولكن أيضًا من أجل استمرار التقدم وتطوير أساليب معايشة الحياة فى المجتمع .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية بشكل أساسى إلى التعرف على مدى فعالية برنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت .
وينبثق من هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية فيما يلى :
1. تحديد القيم التربوية المناسب تنميتها لأطفال الروضة بدولة الكويت .
2. بناء برنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت .
3. قياس فاعلية تطبيق البرنامج القائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت .
مشكلة الدراسة :
انطلقت مشكلة الدراسة الحالية من خلال قراءات الباحثة وندرة الدراسات التى تناولت إستراتيجية لعب الأدوار والقيم التربوية لطفل الروضة على حد علم الباحثة ، وتعتبر القيم التربوية إحدى مرتكزات العمل التربوي، بل هي من أهم أهدافه ووظائفه، وهذه القيم هي بغية المربين والباحثين وكافة المؤسسات التربوية داخل المجتمع .
وإيمانًا بأهمية إستراتيجية لعب الأدوار حيث تُعد من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية كما أنها أداة فاعلة في تكوين النظام القيمي عند الطلبة. ويساعد كذلك الطفل المشترك في لعب الأدوار على التعبير عن نفسه وبذلك يتخلص من قيود الخجل، ويواجه زملاءه، ويجعله متعاونا عن بقية الفريق المشترك ويعوده على تحمل المسؤولية .
الأمر الذى جعل من الأهمية وضع برنامج يعتمد على إستراتيجية لعب الأدوار للعمل على تنمية القيم التربوية لأطفال الروضة ، لمساعدتهم على مواجهة المشكلات اليومية والقدرة على التفاعل الإيجابى مع الآخرين وإعطائهم المزيد من الثقة بالنفس والتعايش مع مواقف الحياة المختلفة بكفاءة وفاعلية وبناء قدراتهم وتعزيزها لحماية أنفسهم وإعادة تكيفهم مع المجتمع ؛ الأمر الذى دفع الباحثة إلى استخدام إستراتيجية لعب الأدوار للعمل على تنمية القيم التربوية لأطفال الروضة .
وتتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس الآتى :
- ما مدى فاعلية برنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت ؟
ومن هذا التساؤل الرئيس تنبثق التساؤلات الفرعية الآتية :
1. ما القيم التربوية الواجب تنميتها لأطفال الروضة بدولة الكويت ؟ .
2. ما البرنامج القائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت ؟ .
3. ما فعالية تطبيق البرنامج القائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض القيم التربوية لطفل الروضة بدولة الكويت ؟ .
الإجراءات المنهجية للدراسة :
أ- منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة).
ب- مجتمع عينة الدراسة :