Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للشراكة بين الروضة و الوالدين لتنمية مهارة التنظيم الذاتى للتعلم لدى الطفل /
الناشر
سيدة أمين مبارك :
المؤلف
سيدة أمين مبارك
هيئة الاعداد
باحث / سيدة أمين مبارك
مشرف / منى محمد على جاد
مشرف / هدى محمود الناشف
مناقش / محمد ابراهيم عبدالحميد
مناقش / عبير صديق امين
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
253ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
12/12/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى: مدى فاعلية برنامج الأنشطة فى تنمية مهارات التنظيم الذاتى للتعلم لدى طفل الروضة القائم على الشراكة بين الروضة و الوالدين و لتحقيق هذا الهدف تبحث الباحثة الخوات التالية. الخطوة الأولى: تم إعداد برنامج متكامل للشراكة الوالدية لتنمية مهارات التنظيم الذاتى للتعلم يتضمن: برنامج تدريبى للمعلمات و لقاءات توعية و إرشاد للوالدين عن مهارات التنظيم الذاتى للتعلم و تفصيل المشاركة الوالدية: برنامج الأنشطة للأطفال قائم على الشراكة الوالدية يشمل على: أهداف / أنشطة / طرق و استراتيجيات التعليم و التعلم / أساليب التقييم / طرق المشاركة الوالدية. إعداد دليل الوالدين لتنمية مهارات التنظيم الذاتى للتعلم و إعداد دليل للروضة للشراكة الوالدية. الخطوة الثانية: إعداد مقياس التنظيم الذاتى للتعلم لطفل الروضة و أداء ملاحظة سلوكيات التنظيم الذاتى للتعلم لطفل الروضة. الخطوة الثالثة: ضبط أدوات الدراسة. الخطوة الرابعة: تحديد عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال المتخصصات و أطفالهن من المستوى الثانى لرياض الأطفال و أولياء الأمور. الخطوة الخامسة: قياس فاعلية برنامج الشراكة بين الروضة و الوالدين لتنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى الطفل ثم رصد النتائج و معالجتها إحصائيا. الخطوة السادسة: تفسير النتائج و مناقشتها ثم تقديم التوصيات و المقترحات و توصلت الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج على مقياس التنظيم الذاتى للتعلم لطفل الروضة لصالح القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج على اداة ملاحظة سلوكيات التنظيم الذاتى للتعلم لطفل الروضة لصالح القياس البعدى