الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: إستهدفت الدراسة التعرف على ملامح ”البيئة الإعلامية ”فى مصر فى ظل تداخل الرسائل الإعلامية السياسية التى تنقلها وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية: و رصد و تحليل ”الخطاب الإعلامى الأيديولوجى فى تلك الوسائل: و ذلك للكشف عن تأثير هذا التداخل الخطابى على البناء الفكرى للجمهور: و قياس إتجاهات الجمهور نحو الخطاب الإعلامى تجاه قضايا الديمقراطية محل الدراسة: و تحليل رؤية و تقييم الجمهور المصرى عينة الدراسة لمستوى جودة ممارسات الديمقراطية العامة التى تُتيحها له وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية فى مصر: و تحديد ماهية العوامل الإيجابية و السلبية التى تُمثل مُحددات واقع البيئة الإعلامية المصرية فى الوقت الراهن: وصولاً لإستدلالات عما ينبغى القيام به لمعالجة التأثيرات السلبية الناتجة عن تداخل الخطاب الإعلامى الأيدلوجى لوسائل الإعلام التقليدية و الحديثة: و تحجيم ماقد ينجم عنها من تحديات قد تؤثر على إستقرار و تماسك الرأى العام المصرى: و الدولة ككل. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهجى تحليل الخطاب: و المسح: و بذا جمعت بين المنهجين الكمى و الكيفى: حيث تم تحليل خطاب عينة من المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة إزاء قضايا الديمقراطية لمدة عام كامل (2018-2019): كما تم إستخدام منهج المسح لعينة (400) مفردة من الجمهور المصرى المهتم بمتابعة المحتوى السياسى لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة: بالإضافة إلى دارسة كيفية للجمهور عن طريق مجموعات النقاش المركزة للوصول لنتائج أكثر دقة |