الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج التخاطبى لتنمية الأداء اللغوى الوظيفى و أثره على التواصل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الموهوبين: و تكونت العينة من (5) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد الموهوبين: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9- 12) عاما بمتوسط عمرى قدره (11.84) و انحراف معيارى (0.84): و اشتملت الأدوات على مقياس جيليام لتشخيص التوحد تقنين/ محمد عبد الرحمن و منى حسن 2004: مقياس الكشف عن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين: مقياس الأداء اللغوى الوظيفى: مقياس التواصل الاجتماعى: البرنامج التخاطبى (إعداد: الباحث): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى على مقياسى الأداء اللغوى الوظيفى و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى: كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى على مقياسى الأداء اللغوى الوظيفى و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية |