Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحرية الأكاديمية لطلاب الجامعة فى ضوء متغيرات مابعد ثورة 25 يناير 2011م:
الناشر
هالة محمود جودة محمد :
المؤلف
هالة محمود جودة محمد
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمود جودة محمد
مشرف / أسامة محمود فراج
مشرف / محمد رفعت حسنين
مشرف / أسامة محمود فراج
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
261ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
12/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التعليم العالى و التعليم المستمر
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

أهداف البحث: هدف البحث الحالى إلى تعرف مدى ممارسة طلاب جامعة القاهرة لمجالات الحرية الأكاديمية: و علاقتها بالمتغيرات المجتمعية الناشئة عن ثورة 25 يناير2011م: كما استهدف البحث معرفة وجود فروق ذات دلالة احصائية فى ممارسة الطلاب للحرية الأكاديمية فى جامعة القاهرة تعود لاختلاف الكلية: و نظام الدراسة: و عضوية اتحاد الطلاب. المنهج والإجراءات: تكونت عينة البحث الحالية من (596) طالب و طالبة من طلاب جامعة القاهرة لتطبيق إجراءات البحث: و قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث الميدانى و المتمثلة فى استبانة تطبق على الطلاب لتعرف واقع ممارستهم لمجالات الحرية الأكاديمية: و استمارة مقابلة لأعضاء هيئة التدريس و عددهم (40) استاذاً لتعرف واقع ممارسة الطلاب للحرية الأكاديمية بعد ثورة 25 يناير: و اعتمد البحث على المنهج الوصفى بأسوب دراسة الحالة. نتائج البحث: خلصت النتائج إلى ضعف ممارسة طلاب الجامعة لمجالات الحرية الأكاديمية بعد ثورة 25 يناير: حيث جاءت تقديرات الطلبة لدرجة ممارستهم لمجالات الحرية الأكاديمية متوسطة: ماعدا مجال حرية المشاركة فى الإدارة الجامعية فحصل على درجة ضعيفة: كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير الكلية لصالح الكليات النظرية: و وفقا لمتغير نظام الدراسة لصالح نظام الساعات المعتمدة: و وفقا لمتغير عضوية اتحاد الطلاب لصالح أعضاء الاتحاد