الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي:لدراسة احتياجات أولياء أمور الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة غير الملتحقين بالروضة النظامية: بهدف التعرف على احتياجتهم التربوية حول البديل التربوي الموازي للروضة لإلحاق أطفالهم بهذا البديل. ثم الدراسة شبه التجريبية وذلك لقياس كفاءة أداء البديل التربوي المثلث الموازي للروضة (الحديقة التعليمية) من حيث كفاءة البرنامج التربوي البديل: برنامج (أنا إنسان) لأطفال ما قبل المدرسة غير الملتحقين بالروضة النظامية: والملتحقين بالبديل التربوي المثلث الموازي للروضة البالغة أعمارهم (4 {u2013} 4: 5) سنوات. وكذلك كفاءة أداء المعلم البديل: حيث تم تطبيق برنامج ” تدريب المعلمات والمعلمين غير المتخصصين تربوياً: وذلك بالحديقة التعليميةببشاير الخير بغيط العنب بحي غرب بمدينة الإسكندرية. وتوصلت الدراسة إلى أن الحديقة التعليمية حققت كفاءة أداء كبديل تربوي موازي للروضة في مصر: حيث حققت بأقل من المدخلات المادية للروضة النظامية مخرجات بجودة كيفية دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) حيث حققت عينة المعلمين والمعلمات فارقاً دالاً إحصائيا عند مستوى (0,01) بين التطبيق البعدي والقبلي لصالح البعدي في التدريب: كما حققت عينة الأطفال (4- 5:4) فارقاً دالاً إحصاءً عند مستوى (0,01) بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي: مما أكد صحة جميع فروض الدراسة: والجودة الكمية حيث أن كل (4) حدائق تعليمية تستوعب (400) طفل و(10) معلمين ومعلمات غير متخصصين في تربية الطفل: تعادل تكلفة روضة نظامية واحدة تستوعب (100) طفل و(10) معلمات مؤهلات تربوياً: وبهذا توفر الحديقة التعليمية (75%) من التكاليف المادية و(90%) من التكاليف البشرية للروضة النظامية |