الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين الكفاية المهنية للأم البديلة كما يدركها الأبناء و بين كل من العدوان و الإنسحاب الإجتماعى لدى الأبناء فى المؤسسات الإيوائية لذوى الإحتياجات الخاصة المعاقون سمعياً. و قد إستخدم الباحث المنهج الوصفى: و المنهج الإكلينيكى لتدعيم الدراسة السيكومترية بالدراسة الإكلينيكية. و طبقت الدراسة على عينة من أطفال المؤسسات الإيوائية لذوى الإحتياجات الخاصة المعاقون سمعياً بمحافظة القاهرة: و الجيزة: قوامها (64) تراوحت أعمارهم بين (9-12) عاماً من الجنسين. و تم إستخدام مقياس الكفاية المهنية للأم البديلة كما يدركها الأبناء (إعداد الباحث). و مقياس تقدير السلوك العدوانى (للأبناء ذوي الإحتياجات الخاصة) (إعداد الباحث). و مقياس السلوك الإنسحابى للأطفال إعداد أ. د. عادل عبدالله محمد ( 2008). و إستمارة دراسة الحالة للأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة فى المؤسسات الإيوائية (إعداد الباحث). و إختبار ساكس الإسقاطى لتكملة الجمل/ إعداد جوزيف ساكس: (نقله إلى العربية د. أحمد عبدالعزيز سلامة:1970). و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود إرتباط دال سالب بين الكفاية المهنية للأم البديلة كما يدركها الأبناء و بين كل من درجة العدوان و درجة الإنسحاب الإجتماعى لدى الأبناء فى المؤسسات الإيوائية لذوى الإحتياجات الخاصة المعاقون سمعياً عند مستوى 0,01 |