Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض الأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على تدريس متعدد الحواس فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال التوحديين المدمجين بالحلقة الابتدائية /
الناشر
منال محمد عطا الهوارى :
المؤلف
منال محمد عطا الهوارى
هيئة الاعداد
باحث / منال محمد عطا الهوارى
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / سوزان عبدالفتاح يوسف
مناقش / سميرة أبوالحسن عبدالسلام
مناقش / صفاء محمد بحيرى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
238 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية بعض الأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على تدريس متعدد الحواس لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لطفل التوحد المدمج فى الحلقة الابتدائية: و قد تطلبت الدراسة قيام الباحثة بوضع تصور للأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على التدريس متعدد الحواس لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لطفل التوحد فى الحلقة الابتدائية: كما تطلب أيضًا إعداد أداتى الدراسة المتمثلتين فى مقياس المهارات الاجتماعية المصور و مقياس المهارات الاجتماعية اللفظى للأطفال التوحديين. و قد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال التوحديين المدمجين بواقع ( 6 ) ذكور و عدد (4 ) من الإناث: الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (65- 80) درجة: و تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة: و يتلقون تعليمهم ضمن مدرسة منارة السالم الدولية بمحافظة القاهرة: و مدرسة هارفرد: و تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (منارة السالم الدولية): و الأخرى ضابطة (هارفرد) قوام كل منهما (5) أطفال. و قد أظهرت نتائج هذا الدراسة فاعلية الأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على التدريس متعدد الحواس لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لطفل التوحد المدمج فى الحلقة الابتدائية