الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية بعض الأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على تدريس متعدد الحواس لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لطفل التوحد المدمج فى الحلقة الابتدائية: و قد تطلبت الدراسة قيام الباحثة بوضع تصور للأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على التدريس متعدد الحواس لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لطفل التوحد فى الحلقة الابتدائية: كما تطلب أيضًا إعداد أداتى الدراسة المتمثلتين فى مقياس المهارات الاجتماعية المصور و مقياس المهارات الاجتماعية اللفظى للأطفال التوحديين. و قد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال التوحديين المدمجين بواقع ( 6 ) ذكور و عدد (4 ) من الإناث: الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (65- 80) درجة: و تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة: و يتلقون تعليمهم ضمن مدرسة منارة السالم الدولية بمحافظة القاهرة: و مدرسة هارفرد: و تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (منارة السالم الدولية): و الأخرى ضابطة (هارفرد) قوام كل منهما (5) أطفال. و قد أظهرت نتائج هذا الدراسة فاعلية الأنشطة الصفية و اللاصفية القائمة على التدريس متعدد الحواس لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لطفل التوحد المدمج فى الحلقة الابتدائية |