Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب الأساسى لدى الأطفال فى ضوء متغيرى أساليب التعلق و النوع الاجتماعى /
الناشر
هبة كمال حسين على :
المؤلف
هبة كمال حسين على
هيئة الاعداد
باحث / هبة كمال حسين على
مشرف / عزة عبد الكريم مبروك
مشرف / منى محمود الشيخ
مناقش / أمارة يحيي يونس
مناقش / ميرفت شوقي
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
192ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
22/8/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى فحص العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب الأساسى فى ضوء متغيرى أساليب التعلق: و النوع الاجتماعى: و ذلك على عينة من الأطفال و عددهم100 طفل بمدى عمرى 9 ل 12 سنة (39 ذكرا بمتوسط عمرى 10,59و إنحراف معيارى سنة: و 61 أنثى بمتوسط عمرى 10,59و انحراف معيارى 1,5 سنة): باستخدام قائمة أساليب التنشئة الوالدية: و قائمة أساليب التعلق: و القائمة التشخيصية لاكتئاب الطفولة الأساسى: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين أسلوبى التسلط: و الإهمال من الوالدين و الاكتئاب و ذلك لدى الذكور: و الإناث على السواء: أيضًا توصلت لعدم وجود فروق بين الجنسين فى العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب و لكن وُجدت فروق بين ذوى التعلق غير الآمن و الآمن فى العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية و الاكتئاب فى اتجاه ذوى التعلق غير الآمن: و أخيرا توصلت النتائج إلى أن أسلوب التسلط من الأم يُسهم فى حودث الاكتئاب لدى الإناث فى حين أن أسلوب التعلق التجنبى كان يُسهم فى حدوث الاكتئاب لدى الذكور. أُجريت أيضًا بعض التحليلات الكيفية على عينة من الأطفال المُكتئبين عددها 7 بمدى عمرى من 8 إلى 13 سنة ( 5 من الأطفال الذكور و 2 من الأطفال الإناث)؛ إذ ارتبطت أساليب التسلط و الإهمال من قبل الأب و الأم و أسلوبى التعلق القلق و التجنبى بالاكتئاب لدى الأطفال كما لم يكن هناك دور للنوع الاجتماعى فى حدوث الاكتئاب أو تفاقمه