Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التعرض لإعلانات الطب البديل فى الفضائيات المصرية و اتجاهات الجمهور نحو المنتج /
الناشر
أحمد عصام الدين سعد الله صيام :
المؤلف
أحمد عصام الدين سعد الله صيام
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عصام الدين سعد الله صيام
مشرف / بركات عبدالعزيز
مناقش / هويدا سيد مصطفى
مناقش / طلعت أسعد عبدالحميد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
151ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/2/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

يقول البعض أن فوضى الفضائيات و المعلنين عن العلاج بالطب البديل و المنتجات الخاصة به: قد تعرض صحة المرضى للخطر. و لذلك يثار السؤال التالى: ”ما العلاقة بين التعرض لإعلانات الطب البديل فى الفضائيات المصرية و اتجاهات الجمهور نحو المنتج؟”. و تستهدف الدراسة: رصد مدى تعرض الجمهور لإعلانات الطب البديل فى الفضائيات المصرية. التعرف على أنواع العلاج بالطب البديل: و كذلك المنتجات الخاصة به: و اتجاهات الجمهور نحوها. معرفة مدى ثقة الجمهور فى إعلانات الطب البديل فى الفضائيات المصرية: و أيضا فى المنتجات المعلن عنها. حيث تم اجراء الدراسة الميدانية على عينة عمدية قوامها 400 مبحوثا من الجنسين: ذوى الأعمار من 21 سنة فأكثر: ممن يشاهدون إعلانات الطب البديل فى الفضائيات المصرية: و تم توزيع العينة بالتساوى بين الجنسين: كما تم توزيعها توزيعا متناسبا بين أربع محافظات: و هى (القاهرة - الجيزة - دمياط - بنى سويف). و الجدول التالى يوضح خصائص العينة. و من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: من أسباب التعرض لإعلانات الطب البديل هو تفضيل العلاج بالمنتجات الطبيعية بعيدا عن الكيماويات: يليها الاتجاه نحو العلاج بالطب البديل نتيجة لارتفاع ثمن الأدوية. يرى معظم المبحوثين أن الإعلانات لاتعطى صورة صحيحة للمنتجات المعلن عنها. و أن منهم من يرى أن المعلن يسعى للربح فقط و لايهمه مصلحة الجمهور. كذلك يرى البعض أنه لاتوجد ضمانات تحمى الجمهور إذا تعرض للتضليل أو الخداع:من أسباب عدم شراء منتجات الطب البديل: عدم الثقة فى الإعلانات و اعتبارها مضللة: و أيضا عدم كفاية المعلومات الموجودة فى الإعلان مما لا يمكن المبحوثين من التعرف على المنتجات. لا توجد علاقة بين الثقة فى منتجات الطب البديل: و الاعتقاد بخضوع هذه الاعلانات لضوابط أخلاقية