Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختبار مدى فاعلية استرتيجيات التعزيز باستخدام تحليل السلوك التطبيقى (إيه بى إيه) للحد من سلوك إيذاء الذات لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
مريم ابراهيم حسن الشيب :
المؤلف
مريم ابراهيم حسن الشيب
هيئة الاعداد
باحث / مريم ابراهيم حسن الشيب
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / هبه اسماعيل متولى
مناقش / تهانى محمد عثمان
مناقش / أشرف عبدالغنى شريت
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
200ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
28/12/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقى و الكشف عن فاعليته في الحد من المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً و طفلة من ذوى اضطراب طيف التوحد (6) من الذكور وعدد (6) من الإناث و يتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات. و قد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: و مقياس تقدير اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الطفولة (سى إيه أر إس) ترجمة و تعريب / هدى أمين (2014): و مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد: و مقياس إيذاء الذات: إعداد الباحثة: برنامج قائم على استخدام استراتيجيات التعزيز باستخدام تحليل السلوك التطبيقى (إيه بى إيه) لخفض إيذاء الذات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. (إعداد الباحثة). و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس سلوك إيذاء الذات بعد تطبيق برنامج استراتيجيات التعزيز باستخدام تحليل السلوك التطبيقى (إيه بى إيه) لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس سلوك إيذاء الذات