Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
نعمه، شريهان محمد صديق عبد الحميد،
هيئة الاعداد
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / محمد محمد حال
مناقش / عبدالرؤوف محمد الفقي
مناقش / عباس راغب علام
الموضوع
الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
302 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
13/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى : تعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية
وتتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية في مادة الدراسات الاجتماعية ، وكذلك عدم استخدام استراتيجيات تدريسية لتنميتها، وللتصدي لهذه المشكلة ينطلق البحث من السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية ؟
وتكونت عينة الدراسة النهائية من (25) تلميذ وتلميذة من مدرسة النور للمكفوفين الإبتدائية بمحافظات بورسعيد ودمياط والأسماعيلية والسويس ، وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022م وهى ما يلي:
1. إعداد قائمة ببعض مهارات الخريطة و قائمة مهارات التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا.
2. إعداد برنامج إلكتروني (سمعي ناطق ) لتنمية التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا ، ودليل للمعلم يوضح كيفية استخدام التعلم المدمج والخرائط البارزة في تنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا.
3. إعداد خرائط بارزة لتنمية مهارات الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا ، واختبار إلكتروني لقياس مهارات التعلم الذاتي واختبار لقياس مهارات الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا.