الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ ضعاف السمع من خلال البرنامج الإثرائي، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجريت الدراسة على عينة قوامها (10) تلاميذ ( ٥ ذكور – ٥ إناث) من ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين (7- 9) سنوات، وكانت درجة الفقدان السمعي من (26: 69) ديسيبل، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد - بينية الصورة الخامسة (نسخة صفوت فرج, سنة (2011)، وكانت نسبة الذكاء التلاميذ بعد تطبيق المقياس تتراوح ما بين ( 90 -100), ومقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ ضعاف السمع (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية لدي تلاميذ ضعاف السمع (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للوظائف التنفيذية لدى المجموعة التجريبية دالة إحصائيًا (0.01) لصالح القياس البعدي، وهذا يعني وجود أثر إيجابي للبرنامج المستخدم في تحسين الوظائف التنفيذية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بدرجاتهم في القياس القبلي، وأشارت إلى أن جميع الفروق بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لتحسين الوظائف التنفيذية لدى المجموعة التجريبية غير دالة إحصائيًا، وهذا يعني بقاء آثر البرنامج خلال فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإثرائي - الوظائف التنفيذية - ضعاف السمع. |