الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظرية الذكاء الناجح- تحليل النص الأدبي – الأداء الكتابي الإبداعي هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تحليل مهارات تحليل النص الأدبي، والأداء الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك باستخدام برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح، واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي ؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث، وأيضا التوصل إلى قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي، وأخرى بمهارات الأداء الكتابي الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى، وقد تم إعداد قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد قائمة بمهارات الأداء الكتابي الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي، والأداء الكتابي الإبداعي، وإعداد اختبار لقياس مهارات تحليل النص الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوى، وكذلك إعداد اختبار لقياس مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوى، وقد تم اختيار عينة البحث من سبعين طالبا، من طلاب الصف الأول الثانوي، تم توزيعهم على مجموعتين : مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة ، وتم تطبيق اختبارى تحليل النص الأدبي والأداء الكتابي الإبداعي، ثم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق الاختبارين بعديا، وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات الاختبارين القبلى والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية. |