الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم علي التفكير البنائي لخفض قلق المواجهة لدي طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من استمراريته بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهر، وذلك على عينة مكونة من (20) طالب من طلاب المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15-16)عاما، تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (10) طلاب بمتوسط (15.97) عام وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم لمدة شهرين، ومجموعة ضابطة(10) طلاب بمتوسطمعياري(15.90)، ولم يطبق عليها البرنامج التدريبي، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التفكير البنائي( إعداد الباحثة)، مقياس قلق المواجهة( إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (من إعداد الباحثة) أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين التفكير البنائي وخفض قلقل المواجهة لدي طلاب المرحلة الثانوية، واستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهر وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية. 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس قلق المواجهة لصالح القياس البعدي. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطاترتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) على مقياس قلق المواجهة لصالح القياس البعدي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس قلق المواجهة. |