الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ويهدف البحث الحالى إلى: 1- التعريف بالأبعاد الجمالية والفكرية للفنتازيا الإغريقية. 2- أستحداث مشغولات خشبية معاصرة قائمة على الأستلهام من الأبعاد الجمالية والفكرية للفنتازيا الإغريقية. 3- الإفادة من المعطيات الجمالية للأخشاب الطبيعية و الأساليب التقنية المتنوعة فى إبراز القيم التشكيلية للمشغولة الخشبية المستلهمة من الفنتازيا الإغريقية. وأفترضت الدارسة أنه يمكن: 1- يمكن الاستفادة من الأبعاد الجمالية والفكرية للفنتازيا الإغريقية لأستحداث مشغولة خشبية. 2- يمكن الأستلهام من موضوعات الأساطير الإغريقية لإبتكار معلقات جدارية تعبيرية خيالية. 3- يمكن الإستفادة من المعطيات الجمالية للأخشاب فى إبراز القيم التشكيلية للمشغولة الخشبية المستلهمة من الفنتازيا الإغريقية. الفصل الأول: (تقديم البحث): وينقسم إلى مبحثين، المبحث الأول: (خلفية مشكلة البحث) حيث عرضت الدارسة مشكلة البحث وأهداف البحث وفروض البحث وأهمية البحث، واجراءات البحث، وحدود البحث، ومصطلحات البحث. أما المبحث الثانى: تناول الدراسات السابقة المرتبطة، من خلال ثلاثة محاور هم كالآتى: - دراسات أهتمت بالتراث والفنون الإغريقية والأسطورة الإغريقية . - دراسات أهتمت بالمشغولة الخشبية المعاصرة والتحديث فى مجال أشغال الخشب. - دراسات أهتمت بمفهوم الخيال والفنتازيا. الفصل الثانى: (الأطار النظرى) وينقسم إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: (مفهوم الخيال الابداعى والفنتازيا): وفيه تناولت الدارسة مفهوم الخيال الإبداعى والفنتازيا من خلال محورين أساسيين المحور الأول: مفهوم الخيال عرضت فيه الدارسة الخيال، والفنتازيا، والخيال من وجهة نظر بعض الفنانين التشكيليين، ومصادر فنون الخيال. والمحور الثانى: الخيال والعملية الابداعية: وعرضت فيه الدارسة علاقة الخيال بالتعبير الفنى، و مفهوم الخيال وعلاقته بالعملية الإبداعية، كما تطرقت إلى أنواع الخيال الإبداعى، والعوامل المؤثرة فى تكوين الخيال، وعناصر الإبداع، مراحل العملية الإبداعية. المبحث الثانى: (الأبعاد الجمالية والفكرية للأسطورة الإغريقية): وفيه تناولت الدارسة المفاهيم المرتبطة بالأسطورة من خلال عرض الأسطورة كمفهوم لغوى وإصطلاحى، وعلاقة الأسطورة والفنتازيا، والخيال الإسطورى والفنون التشكيلية الإغريقية، ومصادر الأسطورة الإغريقية (أدبية- أثرية)، ثم عرضت أهم الأساطير الإغريقية والتى ستستلهم منها تصميمات التطبيقات الذاتية، ثم عرضت جدول الاشكال المختلفة للاسطورة الذى من خلاله تتبعت التطور الذى حدث للأساطير موضع الدراسة، ثم خلصت إلى خصائص الفنون الإغريقية. كما تناولت الأبعاد والنظريات الجمالية للفن الإغريقى من خلال آراء الفلاسفة الإغريق، و الأبعاد الفكرية والفلسفية وأثرها على الفنون الإغريقية. المبحث الثالث: (المعطيات الجمالية للأخشاب): وفيه تناولت المعطيات الجمالية فى خامة الخشب من حيث الشكل فى الخشب، و ألياف الخشب، و لون الخشب، ولمعان الخشب، وسمار الخشب، ثم تناولت أنواع الأخشاب المستخدمة فى الدراسة، ثم تناولت دور كلاً من الخامة والتقنية فى التعبير. الفصل الثالث: (الأطار التطبيقى) وعرضت فيه الدارسة الهدف العام من التطبيقات الذاتية الخامات والاساليب والتقنيات والادوات المستخدمة فى تنفيذ التطبيقات الذاتية، ثم تناولت مراحل تنفيذ مشغولات التطبيقات الذاتية، ثم قامت الدارسة بتوصيف المشغولات الخشبية ناتج التطبيقات الذاتية. الفصل الرابع: نتائج التطبيقات وتفسيرها: حيث عرضت الدارسة المعالجات الإحصائية للتطبيقات الذاتية وتفسير نتائجها، ثم أختتمت دراستها بالنتائج والتوصيات. |