Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام خرائط المفاهيم فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد/
المؤلف
عبد الحافظ ، هناء شحاتة أحمد
هيئة الاعداد
باحث / هناء شحاتة أحمد عبد الحافظ
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / الشيماء محمد عبدالله الوكيل
مناقش / تهاني محمّد عثمان منيب
مناقش / إيمان سعيد عبد الحميد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
397ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام خرائط المفاهيم من خلال برنامج تدريبي تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض.
عينه البحث / تكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية قوامها (7) أطفال توحديين ذوي أداء وظيفي مرتفع وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12) سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (85 – 110) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)
أدوات الدراسة / تمثلت أدوات البحث فيما يلي:
1- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013)
2- اختبار ذكاء ستانفورد- بينه (الصورة الخامسة)، (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)
3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، 2019)
4- استماره التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوى، تحت الطبع).
5- مقياس تقييم مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال (إعداد: عبد الرحمن سيد سليمان، الشيماء محمد الوكيل، هناء شحاتة أحمد، 2023)
6- مقياس تقييم مهارات التعبير الكتابى لدى الأطفال (إعداد الباحثة)
7- برنامج قائم على خرائط المفاهيم في تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة/ أسفرت نتائج البحث عن تحسن الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام خرائط المفاهيم.