الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفتالدراسة الحالية إلى التنبؤ بالإبداع اللغوي في ضوء كلٍ من: الفهم القرائي والتفكير الناقد وفاعلية الذات الإبداعية، حيث تم إجراء الدراسة على عينة قوامها(300) من طلاب وطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة مدينة السادات، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 17 إلى 21 عام بمتوسط عمرى قدره(19.48)، وانحراف معياري قدره(0.84)،ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بتطبيق الأدوات ممثلة في(اختبار الفهم القرائي واختبار الإبداع اللغوي/ إعداد الباحثة) واختبار كاليفورنيا للتفكير الناقدالصورة(ج) (تعريب وتقنين/ عادل السعيد البنا، 2020) ومقياس فاعلية الذات الإبداعية(إعداد/2010 ,Abbott، ترجمة وتقنين/عماد الدين محمد السكري وعادل عبدالفتاح الهجين، 2019).وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلىأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار الفهم القرائي واختبار التفكير الناقد ومقياس فاعلية الذات الإبداعية واختبار الإبداع اللغوي تُعزى إلى متغير النوع (ذكور، إناث). كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين كلٍ من: الفهم القرائي والتفكير الناقد وفاعلية الذات الإبداعية بالإبداع اللغوي،وأشارت النتائج كذلك إلى أنهيمكن التنبؤ بالإبداع اللغوي في ضوء كلٍ من: الفهم القرائي والتفكير الناقد وفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب كلية التربية عينة الدراسة. |