Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام الاسلوب المتباين على مستوى الاداء المهارى فى الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت/
المؤلف
العنزي، علي سالم عوض.
هيئة الاعداد
باحث / علي سالم عوض العنزي
مشرف / بهاء سيد محمود حسانين
مناقش / عثمان مصطفي عثمان
مناقش / ايمن عبده محمد
الموضوع
الكرة الطائرة- المناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
181 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

التدريس الفعال يقوم على أساس التفاعل المتبادل بين المعم والمتعلم بقصد تحقيق أهداف ومطالب تربوية بعينها , لعل أولها وأهمها يتمثل فى تعلم موضوعات دراسية وفق أساليب قد تكون نمطية أو تقدمية , لذلك يمكن أن يتحقق التدريس الفعال عندما يتبع المعلم بعض الأساليب النمطية اذا كانت العلاقات الانسانية بينه وبين المتعلمين ايجابية ورائعة , وفى المقابل قد لا يتحقق التدريس الفعال رغم اتباع بعض أساليب الدريس الحديثة بسبب افتقار المواقف التدريسية للفاعلية .
ويرى ”أبو النجا احمد عز الدين” (2001م) أن التربية الرياضية من أهم الميادين التربوية الحديثة شأنها شأن سائر المقررات الدراسية فكلها وسائل تهدف إلى تنمية الشخصية، وأصبح من حق معلم التربية الرياضية ان يرى في ماته أهمية يستشعرها في نفسه وفي متعلميه، ليس هذا فحسب، فقد جاءت الإتجاهات التربوية والإكتشافات العلمية الحديثة لتؤكد أهمية التربية المدرسية فهي نظام تربوي قائم بذاته، لذا هي تهدف إلى تنمية الفرد واكسابه اللياقة البدنية والقدرات الحركية والمهارية، وتهذيب سلوكه العام وتوجيه دوافعه الأولية والرقى بقيمه الأجتماعية المقبولة، لتحقيق الشخصية.
واختيار أسوب التدريس مهمة صعبة تعتمد على العديد من المتغيرات التى تحيط بالعملية التعليمية وأهمها الهدف من الموضوع المراد تعليمه , البيئة التعليمية , الوسائل التعليمية المتاحة , الامكانات , نوع المهارة , المستوى التعليمى للطلاب , المستوى البدنى والمعرفى وارتباطهما بنوع المهارة المتعلمة , نوع المتعلم , طريقة التدريس , اسلوب التقويم , شخصية المعلم وغيرها من المتغيرات , مما يفرض أسلوب تدريس معين أو أكثر طبقا لهذه المتغيرات , لذلك تنحصر وظيفة المعلم فى أن يكيف طريقته واسلوبه بما يتناسب مع وحداته التعليمية والمستويات المختلفة مراعيا الفروق الفردية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف التعليمية المراد تحقيقها .
ويعد الاسلوب المتباين أحد الأساليب الحديثة فى تعلم المهارات الحركية حيث يمتزج بعده أساليب أثناء عملية التعلم , ويعد واحدا من صور التكنولوجيا الحديثة للتعليم , كما يعتبر منظومة تعليمية تتفاعل تفاعلا وظيفيا من خلال برنامج تعليمى لتحقيق أهداف محددة حيث يحتوى على مجموعة أساليب يتم استخدامها فى تعليم المهارة الحركية بشكل متوازى وتختلف هذه الأساليب من مهارة لأخرى تبعا لنوع المهارة وخصائص المتعلمين والأدوات المتوفرة .