Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تحسين الذكاء الوجداني وأثره
في خفض أعراض اضطراب التحدي المعارض لدى أطفال الروضة /
المؤلف
عبد الباقي، ريهام صبحي رجب.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام صبحي رجب عبد الباقي
مشرف / محمد السيد بخيت
مشرف / رانيا محمد علي قاسم
مناقش / رانيا محمد علي قاسم
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
اسم الباحثة: ريهام صبحي رجب عبد الباقي
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج قائم على تحسين الذكاء الوجداني وأثره في خفض أعراض
اضطراب التحدي المعارض لدى أطفال الروضة
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية للطفولة المبكرة
جهة الدراسة: قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على تحسين الذكاء الوجداني وأثره
في خفض أعراض اضطراب التحدي المعارض لدى أطفال الروضة، وقد استخدمت الباحثة
المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال تراوحت
أعمارهم من (5 -6) سنوات من الملتحقين بمدرسة العلياء الخاصة بالفيوم، وتمثلت أدوات
الدراسة في: مقياس مصفوفات رافن للذكاء إعداد (عماد على ،2016) ، ومقياس اضطراب
التحدي المعارض (صورة الأم) إعداد (رانيا قاسم، 2020) ، مقياس الذكاء الوجداني المصور
إعداد (يوسف عيد، 2016)، وبرنامج قائم على تحسين الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة)، وقد
توصلت الدراسة إلى: فاعلية البرنامج في تحسين الذكاء الوجداني وخفض أعراض اضطراب
التحدي المعارض لدى أطفال الروضة ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات
رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على كلّ من مقياس الذكاء
الوجداني المصور ، ومقياس اضطراب التحدى المعارض ( صورة الأم) في اتجاه القياس
البعدي. كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية البرنامج القائم على تحسين الذكاء الوجدانى فى
خفض أعراض اضطراب التحدى المعارض لدى أطفال الروضة بعد انتهاء البرنامج .
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الوجداني – اضطراب التحدي المعارض – البرنامج القائم على تحسين الذكاء
الوجدانى
لجنة الحكم والمناقشة
أ. د/ نور احمد محمد الرمادي
أ. د / محمد السيد بخيت
أ. د / هند إسماعيل إمبابي
أ. د / رانيا محمد علي قاسم
Study Abstract
Researcher Name: Reham Sobhy Ragab Abdel Baky
Thesis Title: Effectiveness of a Program Based on Improving Emotional
Intelligence and Its Effect in Reducing The Symptoms of Oppositional
Defiant Disorder in Kindergarten Children
Degree: master of Early Childhood Education
Study Authority: Department of Psychological Sciences - Faculty of
Early Childhood Education - Fayoum University
Abstract:
The current study aimed to verify the effectiveness of a
program based on improving emotional intelligence and its effect
on reducing the symptoms of oppositional defiant disorder in
kindergarten children. The researcher used the semi-experimental
approach of only one group. The study sample consisted of (10)
كلية التربية للطفولة المبكرة
قسم العلوم النفسية
كلية معتمدة
Faculty of early childhood education
Psychological Sciences Department
Accredited Faculty
(3)
children whose ages ranged between (5-6) years of students
enrolled in Al-Aliaa Private School in Fayoum. Besides, the study
tools where: Raven’s Intelligence Matrices scale prepared by (Imad
Ali, 2016). This is in addition to the Oppositional Defiant Disorder
scale (Mother’s Image) prepared by (Rania Kassem, 2020), and
the Illustrated Emotional Intelligence scale prepared by (Youssef
Eid, 2016), and a program based on improving emotional
intelligence (prepared by the researcher). Moreover, the study
concluded: The effectiveness of the program in improving
emotional intelligence and reducing symptoms of oppositional
defiant disorder in kindergarten children. The results showed that
there are differences between the Ranks of children’s marks of the
experimental group in the pre and post measurements on each of
the Illustrated Emotional Intelligence Scale, and the Oppositional
Defiant Disorder Scale. (Mother’s Image) in the direction of the
post-measurement. The results also indicated the continued
effectiveness of the program based on improving emotional
intelligence in reducing the symptoms of oppositional defiant
disorder in kindergarten children after the program ended.
key words: Emotional Intelligence - Oppositional Defiant Disorder
-A Program Based On Improving Emotional Intelligence.