Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جامعات العمر الثالث مدخل لتطوير برامج تعليم الكبار فى مصر :
المؤلف
أحمد، سلوى محمد صديق.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى محمد صديق احمد
مشرف / حنان صلاح الدين الحلوانى
مشرف / نعمات عبد الناصر احمد
مناقش / نبيل سعد خليل
الموضوع
تعليم الكبار- مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 254 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/8/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية المقارنة والأدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على جامعات العمر الثالث، وكذلك فكر جامعات العمر الثالث وممارساتها كمدخل لتطوير برامج تعليم الكبار في مصر. وتناولت الدراسة نموذجين لجامعات العمر الثالث: جامعة العمر الثالث في كامبريدج بالمملكة المتحدة، وجامعة كيب تاون للعمر الثالث في جنوب افريقيا، واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: أن جامعات العمر الثالث تسعى إلى تحقيق جودة الحياة لكبار السن عبر تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والبدنية والترفيهية، وأن الجامعة تعمل على أساس تطوعي وتعتمد في إدارتها وتنفيذ أنشطتها على أعضائها، وأن الجامعة تتبنى اللامركزية في ممارساتها بما يسمح للأعضاء بأكبر درجة ممكنة من المشاركة في الإدارة واتخاذ القرارات، وأن الجامعة لا تمنح أية شهادات أكاديمية معتمدة، حيث أن الهدف منها ليس التنمية المهنية ولكن الهدف هو التعلم ذاته. وعلى ضوء هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى بعض الإجراءات المقترحة لتطبيق جامعة العمر الثالث بهدف تطوير برامج تعليم الكبار بجمهورية مصر العربية، ومن أهمها:
1. أن تُطرح فكرة جامعات العمر الثالث على المتخصصين في مجال تعليم الكبار والتعلم المستمر مع ضرورة إشراك المجتمع المدني في ذلك في صورة حوار مجتمعي.
2. أن يكون الهدف الرئيس من الجامعة هو تحقيق جودة الحياة لكبار السن.
3. أن يوضع إطار عمل قانوني وتنظيمي لجامعة العمر الثالث في ضوء قانون العمل الأهلي المصري.
4. أن تتم إدارة جامعة العمر الثالث ومراقبتها من قبل لجنة تنفيذية تتشكل عن طريق الانتخاب المباشر من أعضاء الجامعة.
5. أن تتنوع أنشطة الجامعة لتغطي الجانب الفكري والفني، والجانب الاجتماعي، والجانب البدني، والجانب الحياتي.