Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدفق النفسى وعلاقته بمستوى الطموح والكفاءة المهنية
لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى/
المؤلف
طمبة، سحر أحمد محمد محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / نوراهان حسين النشوي
مشرف / الإطار النظري
مشرف / الإطار النظري
مشرف / الإطار النظري
الموضوع
النفس الطموح الكفاءة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
167ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

يمثل المعلم حجر الزاوية لهذه العملية التعليمية وهو أداة مؤثرة في عملية التنشئة الاجتماعية للأجيال القادمة وفى إطار ذلك يتحدد مدى اتزانه النفسي، وشغفه بأداء عمله وتركيزه العميق فيه وحماسه نحو عمله ، ومدى كفاءته المهنية، وكذلك نظرته للتدريس كمعني ورسالة دون انتظار مكافآت خارجية.
ويلعب معلم الفنون دوراً مهماً في العملية التعليمية من خلال قيامه بمسئولياته تجاه الطلبة والمتمثلة بتوفير المناخ التربوي المناسب والملائم للعملية الإبداعية وتوفير بيئة تعليمية تعلمية صفية آمنة داعمة ومحفزة على الإبداع والابتكار وإتاحة فرص التجريب والاكتشاف والتنوع باستخدام الخامات والمواد المختلفة والقيام بالأنشطة الإثرائية المختلفة (منذر سامح العتوم، 2019, 8).
ويمثل التدفق النفسي أعلى درجات الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة بصفة عامة لكونها حالة تعني استغراق الفرد في المهام والأعمال التي يقوم بها استغراقاً تاماً ينسي بها ذاته والوسط والزمن الآخر كأنه في حالة من غياب للوعي بكل شيء آخر ويكون كل ذلك مقترنًا بحالة من النشوة والابتهاج والفضاء الذهني الذي يدفعه باتجاه الاستمرارية والمثابرة لأي تعزيز من أي نوع، وتكون هذه الحالة مطلوبة لذاتها ويكمن فيها سر الرفاهية والسعادة الشخصية والإحساس بجودة الحياة لكونها تضفي المعني والقيمة على هذه الحياة (محمد السعيد أبو حلاوة،2014،8).
ومستوى الطموح يؤدي دوراً بارزاً لدى الإنسان بشكل عام، والفرد العامل بشكل خاص، وهذا الدور البارز يعمل بمنزلة حافز يدفع الفرد للقيام بسلوكيات معينة للوصول إلى هدف ما، وهذا يعتمد على مدى كفاءة الفرد وقدراته وتقديره لذاته، لذلك يعد مستوى الطموح من الثوابت التي تميز فرداً عن آخر حسب الظروف البيئية والاجتماعية والنفسية التي نشأ فيها)> محدب رزيقة،2014, 94).
كما أن دراسة طبيعية العلاقة بين التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسي, يعد من الموضوعات الهامة ، التي لا ينبغي إغفالها ، أو مجرد إدراجها ضمن التفسيرات الإكلينيكية والتحليلية في دراسات نوعية قليلة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ، ولهذه المفاهيم الحق بل والأولوية بأن تظهر على السطح وتأخذ حقها في الدراسة مع متغيرات متنوعة أسوة بباقي المفاهيم النفسية الأخرى التي تلقى اهتمامًا بالغًا في مجال الدراسات النفسية في هذا القرن ، وهذا ما تسعى الدراسة الحالية إلى تناوله بالشرح والتحليل والتوضيح.
مشكلة الدراسة :
وفيما يلي يتم صياغة المشكلة في التساؤلات التالية:
1- هل توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية لد معلمى الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية ؟.
2- هل يمكن التنبؤ بمستوى الطموح من التدفق النفسي لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية ؟
3- هل يمكن التنبؤ بالكفاءة المهنية من التدفق النفسي لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية؟
4- هل يوجد تأثير لكل من النوع (ذكور- وإناث ) والخبرة (أقل من 10 سنوات - و10 سنوات فأكثر) والتخصص ( تربية فنية - تربية موسيقية- مسرح- أخرى) والتفاعلات بينها على التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية ؟
أهداف الدراسة:
تتحدد أهداف الدراسة الحالية فى النقاط التالية :
1- تحديد طبيعة العلاقة بين التدفق النفسي ومستوى الطموح و الكفاءة المهنية لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية.
2- الكشف على إمكانية التنبؤ بمستوى الطموح من التدفق النفسي لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية.
3- الكشف على إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من التدفق النفسي لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية .
4- التعرف على الفروق لكل من النوع (ذكور- وإناث ) والخبرة (أقل من 10 سنوات و10 سنوات فأكثر) والتخصص ( تربية فنية ،تربية موسيقية ، مسرح ، أخرى ) والتفاعلات بينها على التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية , لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية .
أهمية الدراسة: تتجلى بما يلي:
- إلقاء الضوء على بعض الموضوعات ذات الأهمية مثل موضوع التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية وهم من المتغيرات الإيجابية التي تسمو بحياة الفرد وتكشف عن طاقاته الايجابية التي تجعل حياته أكثر إنتاجية وخاصة للمعلمين .
- إثراء المجال بأدوات دراسة حديثة تلائم البيئة المصرية والعربية وذلك من خلال إعداد مقاييس التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية.
- قد تفيد نتائج الدراسة الحالية الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات عن التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية لتأسيس وإقرار ما يمكن تسميته بالتمكين السلوكي للشخصية العربية والذي يعود بالنفع والفائدة على المجتمع المصري والعربي.
- يمكن أن تفيد نتائج الدراسة القائمين على العملية التعليمية في الكشف عن مشكلات انخفاض التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية لدى المعلمين بهدف تحفيزهم وحل مشكلاتهم التي تعوق مسار تقدمهم في العملية التعليمية.
- قد تفيد نتائج الدراسة وزارة التعليم في توجيه المسئولين على برامج إعداد المعلمين في إعداد البرامج الإرشادية والفردية والجماعية لتنمية التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية.
- اكتساب مهارات التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية بشكل مناسب لدى معلمي الفنون بمرحلة التعليم الأساسي
- بناء مقياس التدفق النفسي ومقياس مستوى الطموح ومقياس الكفاءة المهنية, بحيث نوفر أداة سيكومترية في مجال علم النفس.
منهج الدراسة:
تندرج هذه الدراسة في إطار البحوث الوصفية الارتباطي، والذي يستخدم الدراسات التي تصف الوضع الراهن للظاهرة وتفسيرها، وكذلك الدراسات التي تهتم بتكوين الفرضيات واختبارها، وفي هذه الدراسة يتم ذلك من خلال أسلوب المسح الميداني لعينة من معلمي الفنون للوقوف على طبيعة العلاقة ما بين التدفق النفسي ومستوى الطموح والكفاءة المهنية لدى معلمي الفنون بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية.
المعاملات الإحصائية المستخدمة:
باستخدام برنامج ”الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss” تم اللجوء إلى المعاملات الإحصائية التالية: - معامل الارتباط ”بيرسون” لحساب صدق الاتساق- معامل ألفا كرونباخ لحساب الثبات - التحليل العاملي التوكيدي - المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- الالتواء.اختبار ”ت” لحساب دلالة الفروق ما بين المجموعات- تحليل التباين أحادي الاتجاه - اختبار المقارنات التعدية ”شيفيه”- تحليل الانحدار.
نتائج الدراسة
1- وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التدفق النفسي ومستوي الطموح والكفاءة المهنية لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الشرقية.
2- يمكن التنبؤ بمستوى الطموح من درجات مقياس التدفق النفسي (الدرجة الكلية والأبعاد) لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية .
3- يمكن التنبؤ بمستوى الكفاءة المهنية من درجات مقياس التدفق النفسي (الدرجة الكلية والأبعاد) لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للتفاعل بين النوع (ذكور - إناث) والخبرة (أقل من 10 سنوات-أكثر من 10 سنوات) والتخصص( تربية فنية-تربية موسيقية-مسرح-أخرى) لمعلم الفنون بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية