Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذاكرة العاطفية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى عينة من المراهقين/
المؤلف
إبراهيم، رفيده السيد طه
هيئة الاعداد
باحث / رفيده السيد طه إبراهيم
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / توفيق عبدالمنعم توفيق
مناقش / أمل محمد حمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ك، 127ص:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 147

from 147

Abstract

يعد مفهوم الذاكرة العاطفية من بين أهم المفاهيم في مجال علم النفس ونظرًا لأهميتها في حياة الفرد حيث تأثيرها في تسيير انفعالاته وعواطفه، وارتباطها بمهمة تحديد الأفعال والممارسات وما يترتب علي أفعال الإنسان هذه من نتائج إيجابية داخل الكيان الاجتماعي, والأمن النفسي كمتغير مهم من متغيرات الصحة النفسية فالأمن النفسي يؤثر علي كافة نواحي الحياة المختلفة للأفراد داخل المجتمع وهو منبأ قوي للصحة العقلية والنفسية للفرد، ولأن مرحلة المراهقة من أهم وأحرج المراحل التي يمر بها الفرد في حياته، والتي قد تؤثر في كل جوانب حياته خاصة النفسية منها، أجريت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين الذاكرة العاطفية والأمن النفسي لدى عينة من المراهقين.
مشكلة الدراسة:
وتثير مشكلة الدراسة الأسئلة التالية:
1- ما العلاقة بين الذاكرة العاطفية والأمن النفسي لدى عينة من المراهقين؟
2- ما الفروق بين المراهقين الذكور والإناث في الذاكرة العاطفية؟
3- ما الاختلاف بين المراهقين الذكور والإناث في الأمن النفسي؟
أهداف الدراسة:
سعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- الكشف عن العلاقة بين الذاكرة العاطفية والأمن النفسي لدى عينة من المراهقين.
2- دراسة الفروق بين الذكور والإناث المراهقين في الذاكرة العاطفية.
3- المقارنة بين الذكور والإناث المراهقين في الأمن النفسي.
أهمية الدراسة:
أولاً- الأهمية النظرية:
تناولها لإحدى الموضوعات البحثية المهمة في مجال علم النفس وهي الذاكرة العاطفية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى المراهقين.
ثانيًا- الأهمية التطبيقية:
قد تفيد نتائج الدراسة في لفت انتباه القائمين علي إعداد المناهج الدراسية بضرورة احتوائها علي ما ينمي الذاكرة العاطفية والأمن النفسي للذكور.
مفاهيم الدراسة الإجرائية:
أولاً- الذاكرة العاطفية Emotional memory
التعريف الإجرائي: هي الصورة الذهنية المختزنة في ذاكرة الفرد، والمرتبطة بالمثيرات الحسية وبالمشاعر الإيجابية مثل السعادة والأمان والاسترخاء، والمشاعر السلبية مثل الحزن والخوف والقلق، والتي تستدعى في موقف مشابه للموقف الأصلي وتبدو في التفاؤل والذاكرة العاطفية قصيرة المدى والذاكرة العاطفية طويلة المدى، ويعبر عنها إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من المراهقين على مقياس الذاكرة العاطفية للمراهقين (إعداد الباحثة).
ثانيًا- الأمن النفسي Psychological security
التعريف الإجرائي: هو شعور المراهق بالحب والتقبل من الآخرين، والانتماء والمكانة في الجماعة، والطمأنينة والسلامة، والهدوء والارتياح والاستقرار الانفعالي، والسعادة والرضا عن النفس، ويبدو في تقبل الذات والتسامح معها والثقة بالنفس وتقبل الآخرين وإقامة علاقات اجتماعية جيدة، ويعبر عنه إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من المراهقين على مقياس الأمن النفسي للمراهقين (إعداد الباحثة).
ثالثًا- المراهقة Adolescence
التعريف الإجرائي: هي المرحلة الانتقالية بين الطفولة والشباب يصل فيها الفرد إلى النضج في بعض مظاهر النمو المختلفة ويندمج في حياة الكبار، وتتحدد إجرائيًا بالمرحلة العمرية ما بين (13-15) عامًا (إعداد الباحثة).
محددات الدراسة:
1) المحددات المنهجية:
 منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن حيث دراسة العلاقة بين الذاكرة العاطفية والأمن النفسي لدى عينة من المراهقين، وبيان الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين في الذاكرة العاطفية والأمن النفسي.
 أدوات الدراسة
استعانة الباحثة لتحقيق أهداف دراستها بالأدوات التالية:
‌أ- قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة).
‌ب- مقياس الذاكرة العاطفية للمراهقين (إعداد: الباحثة).
‌ج- مقياس الأمن النفسي للمراهقين (إعداد: الباحثة).
‌د- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء (إعداد: عماد حسن، 2020).
‌ه- مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان, دعاء خطاب, 2016).
2) المحددات البشرية: اشتملت عينة الدراسة على (ن=100) من المراهقين (50 ذكور، 50 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عامًا بمتوسط عمري قدره (13.554) وانحراف معياري قدره (0.340)، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية.
3) المحددات المكانية: اختيرت هذه العينة في صورتها النهائية من مدرسة عبداللطيف حسانين الإعدادية المشتركة ومدرسة الشهيد مسعود علي بحيري الإعدادية بنين ومدرسة السادات الثانوية بنين ومدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات، التابعين لإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية.
4) المحددات الزمنية: أجريت الدراسة في النصف الثاني من العام الدراسي (2021-2022), بداية من منتصف شهر فبراير (2022) وحتى منتصف شهر مارس (2022).
دراسات سابقة:
أمكن تقسيم الدراسات السابقة في محاور ثلاثة:
أولاً- دراسات تناولت الذاكرة العاطفية لدى المراهقين.
ثانيًا- دراسات تناولت الأمن النفسي لدى المراهقين.
ثالثًا- دراسات تناولت العلاقة بين الذاكرة العاطفية والأمن النفسي لدى المراهقين.
فروض الدراسة:
في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة أمكن تحديد فروض الدراسة كما يلي:
1- يوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياسي الذاكرة العاطفية للمراهقين والأمن النفسي للمراهقين.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس الذاكرة العاطفية للمراهقين وذلك في اتجاه المراهقات الإناث.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس الأمن النفسي للمراهقين وذلك في اتجاه المراهقات الإناث.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1- معامل ألفا لحساب ثبات مقياسي الذاكرة العاطفية للمراهقين والأمن النفسي للمراهقين.
2- معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات التجزئة النصفية لمقياسي الذاكرة العاطفية للمراهقين والأمن النفسي للمراهقين، والتحقق من صدق الفرض الأول لتحديد طبيعة العلاقة بين الذاكرة العاطفية والأمن النفسي لدى عينة الدراسة.
3- معادلة سبيرمان - براون لتصحيح طول المقياس في حساب معامل ثبات التجزئة النصفية لمقياسي الذاكرة العاطفية للمراهقين والأمن النفسي للمراهقين.
4- اختبار (ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة لحساب صدق التمييز بين المجموعات المستقلة لمقياسي الذاكرة العاطفية للمراهقين والأمن النفسي للمراهقين، والتحقق مـن صـدق الفرضين الثاني والثالث في المقارنة بين الذكور والإناث المراهقين في الذاكرة العاطفية والأمن النفسي.
نتائج الدراسة:
الفرض الأول: ينص على ”يوجد ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياسي الذاكرة العاطفية للمراهقين والأمن النفسي للمراهقين”.
وللتحقق من صدق هذا الفرض حسبت الباحثة معامل ارتباط بيرسون؛ حيث وجد ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياس الذاكرة العاطفية للمراهقين (الذاكرة العاطفية الإيجابية، والذاكرة العاطفية السلبية، والإثارة العاطفية، والتكافؤ العاطفي، والدرجة الكلية) ومقياس الأمن النفسي للمراهقين (الشعور بالتقبل من الآخرين، والثقة بالنفس، والتفاؤل، والاتزان الانفعالي، والدرجة الكلية) وذلك عند مستوى دلالة (0.01).
الفرض الثاني: ينص على ”توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس الذاكرة العاطفية للمراهقين، وذلك في اتجاه المراهقات الإناث”.
وللتأكد من صدق هذا الفرض حسبت الباحثة اختبار(ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المراهقين الذكور والإناث على مقياس الذاكرة العاطفية للمراهقين (الذاكرة العاطفية الإيجابية، والذاكرة العاطفية السلبية، والإثارة العاطفية، والتكافؤ العاطفي، والدرجة الكلية) وذلك في اتجاه المراهقات الإناث.
وبمقارنة هذه النتيجة بنتائج الدراسات السابقة التي تيسر الاطلاع عليها نلاحظ أنها اتفقت مع نتائج دراسة (رضوى حسن، 2019) التي أشارت إلى وجود فروق دال إحصائيًا بين المراهقين الذكور والإناث علي مقياس الذاكرة العاطفية وذلك في اتجاه الإناث.
الفرض الثالث: ينص على ”توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس الأمن النفسي للمراهقين، وذلك في اتجاه المراهقات الإناث”.
وللتأكد من صدق هذا الفرض حسبت الباحثة اختبار(ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس الأمن النفسي للمراهقين (الشعور بالتقبل من الآخرين، والثقة بالنفس، والتفاؤل، والاتزان الانفعالي، والدرجة الكلية) وذلك في اتجاه الإناث.
وبمقارنة هذه النتيجة بنتائج الدراسات السابقة التي تيسر الاطلاع عليها نلاحظ أنها اتفقت مع نتائج دراسة (أنور عبدالعزيز، 2019)، ودراسة (حليمة عكسة، 2014)، ودراسة (أحمد خلايله، 2019)، ودراسة (هبة النادي، 2021) التي أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المراهقين الذكور والإناث علي مقياس الأمن النفسي وذلك في اتجاه الإناث