Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفاده من المنهج التعليمى لفصل آلة القانون لتنمية المواهب فى البيت الفنى لدار الأوبرا المصرية لتعليم آلة القانون للمبتدئين/
المؤلف
فؤاد، شروق إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب حامد عبد العظيم
مشرف / أميرة محمد عبد العزيز
مشرف / أميرة محمد عبد العزيز
مشرف / أميرة محمد عبد العزيز
الموضوع
الآلات الموسيقية الوترية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
223ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

من أهم وأبرز وأقدم آلات الموسيقى العربية هى آلة القانون أطلق عليها المؤرخون دستور النغم العربى لما تتميز من مساحة صوتية واسعة وعذوبة فى الرنين فهى قادرة على أداء جميع القوالب الموسيقية ، وتتميز آلة القانون بالعديد من المهارات العزفية منها التقليدية ومنها المهارات الحديثة ولذلك قامت الباحثة بتسليط الضوء على المهارات العزفية لآلة القانون االتقليدية والحديثة ولكن بأسلوب ومنهج صابر عبد الستار لإكساب الطلاب مهارات آلة القانون العزفية للمبتدئين .
وتعتبر الأوبرا هى الدار الشاملة والحاضنة لكل المحافل الفنية بكل أنواعها ، كما تستضيف أعظم فرق العالم فى شتى الفنون لذلك كان الهدف الأرقى لنشاط دار الأوبرا المصرية هو التواصل مع مختلف فرق العالم لتقديم أرقى وأعظم الفنون الانسانية وإكتشاف كل ماهو جديد ومتميز من أشكال الفن وإحتضانها ، لذا قامت دار الأوبرا المصرية بتأسيس فصول لتعليم مختلف الفنون ( الموسيقية ، الفنية ، الباليه ، وغيرها ) ومن ضمن هذه الفصول فصل آلة القانون الذى إهتم بتطوير العزف على الآلة للمهارات العزفية لآلة القانون مع الحفاظ على تراث الآلة بمنهج خاص بصابر عبد الستار .
ويتكون البحث من أربعة فصول وهى :
الفصل الأول :
ويتضمن مقدمة البحث ، عرض المشكلة ، تساؤلات البحث ، أهمية البحث، أهداف البحث ، حدود البحث ، منهج البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث .
مشكلة البحث :
بـالــرغــم مــن وجــود آسـالــيـب ومــدارس مـخــتــلـفة لـتـعــلـيـم آلـة الــقــانــون إلا إنهــا لم تلق الإهتمام الكافى مــن جــانــب الــبـــاحــثـــيـــن لــتـعــلـيـم الـمــبــــتــــدئــيــن وخـــاصــة الأســالــيـــب والـــتــــقـــــنـــيـــات الـحــديـــثـة فى الأداء لــذلــك حــــاولـــت الـــبــاحــــثـــة الإســـتـــفـــادة مــن مــــنــــهــــج فــــصــــل الـــقـــــانـــون لــتــنــمــيــة المــواهب فى دار الأوبرا المصـرية لصابــر عـبــد الستــار فى إكساب مهارات العــزف عــلى آلـة الــقــانــون لــلــمــبــتــدئــيــن .
ويهدف هذا البحـث إلى :
يــهــدف هــذا الــبـحــث إلى إكــســاب مــهــارات الــعــزف عــلــى آلــة الــقــانــون لـلـمـبــتــدئــيـن مـن خلال المنهج التعليمى لــفــصل الـقـانـون وذلــك مــن خـلال :
1- الــتـعــرف عـلى المهارات العزفية المستخدمة فى المنهج التعليمى لفصل القانون فى دار الأوبرا للمبتدئين .
٢- إكــســاب الــمــهــارات الــعــزفــيــة الــمــســتــخــدمـة فــى مــنــهج التعليمى لفصل القانون فى دار الأوبرا للمبتدئين .
وعرضت الباحثة فروض البحـث :
1- ما الـمهــارات الـعــزفــية الـمـستـخــدمة فـى الـمــنهج التعليمى لفصل القانون فى دا الأوبرا للمبتدئــين ؟
2- مــا مــدى الإســتـــفــــادة مــن الــمــنــهــج الــتــعــلــيــمـى لــفــصـــل الــقــانــون فـى دار الأوبــرا لــلــمــبــتــدئــيــن ؟
وكانت أهمية البحث :
١- الإستفاده من المهارات العزفية المستخدمة فى المنهج التعليمى لفصل القانون فى دار الأوبرا للمبتدئين .
٢- الإســتــفــادة مــن الــمــنـهــج الــتــعــلــيــمى لــفــصـل الــقــانــون وتــصــنــيــفــهـــا إلــى مــســتــويـــات .
إجراءات البحث :
أ- منهج البحث :
يــتــبــع الــمــنــهــج الــتـجــريــبــى ذو المجموعة الواحدة
ب - عينة البحث :
1- الــطــلاب الــمــبــتــدئــيـن بــكــلــيـة الـتــربــيــة الــنــوعــيـة جــامـعــة الــزقــازيــق . 2- المنهج التعــلــيــمى لـفـصــل آلــة الــقــانــون فـى دار الأوبــرا الـمــصريــة .