الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدي تنمية مهارات إدارة الوقت في خفض التسويف الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الثانوية وأثر انخفاضه علي فاعلية الذات الأكاديمية لديهن ، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبة، ممن تتراوح أعمارهن من (15-17) سنة من الطالبات المقيدات بمدرسة العريش الثانوية بنات التابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء، وتم تقسيمهن لمجموعتين: الأولي التجريبية ضمت (50) طالبة، والثانية الضابطة ضمت (50) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام بعض الأدوات البحثية، وهي: مقياس التسويف الأكاديمي، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد/ محمد أحمد إبراهيم سعفان، دعاء محمد حسن خطاب، 2016)، بالإضافة إلى البرنامج القائم علي مهارات إدارة الوقت لخفض التسويف الأكاديمي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وقد تم التوصل لمجموعة من النتائج من اهمها الحد من التسويف الاكاديمي وتحسن فاعلية الذات الاكاديمية لدي أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضها للبرنامج المستخدم في البحث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الأكاديمية لأفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي التسويف الأكاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي و التتبعي، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات بدراسات اخري مستقبلية. |