الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي مدي فعالية برنامج في الأنشطة السيكولغوية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي وخفض السلوك التكراري لدي عينة من أطفال ذوي اضطراب التوحد، والتحقق من مدي بقاء أثر هذا البرنامج لدي هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات علي عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (12) من أطفال ذوي اضطراب التوحد، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: مقياس مهارات التواصل الاجتماعي (المصور) للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك التكراري (المصور) للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، مقياس CARS2)) لتشخيص التوحد، مقياس (ستانفورد- بينه) الصورة الخامسة (تعريب صفوت، 2011)، برنامج في الأنشطة السيكولغوية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي وخفض السلوك التكراري لدي عينة من أطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة). وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلي فعالية البرنامج المقترح القائم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وخفض السلوك التكراري لدي عينة من أطفال ذوي اضطراب التوحد ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي في التواصل الاجتماعي وخفض السلوك التكراري لدي عينة من أطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي، تعزي إلي البرنامج، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين القبلي والتتبعي في التواصل الاجتماعي وخفض السلوك التكراري لدي عينة من أطفال ذوي اضطراب التوحد مما يشير إلي بقاء أثر البرنامج المستخدم لدي الأطفال عينة الدراسة. |