الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن البروفيل النفسى للتلاميذ المتنمرين وضحاياهم بالمرحلة الإعدادية .إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى المقارن والمنهج الإكلينيكى ،وتكونت المجموعة الوصفية من (230) تلميذ وتلميذة بمتوسط عمرى قدره (13,23) ،أما المجموعة الكلينيكية فتكونت من (4) تلاميذ 2 ذكور (متنمر- ضحية) ، 2 إناث (متنمرة – ضحية) وبإستخدام العديد من الأدوات الوصفية وهى مقياس السلوك التنمرى (إعداد /مجدى الدسوقى ،2016) ، مقياس السلوك التنمرى ”القسم الثانى” (إعداد /مسعد أبو الديار ،2011) ،مقياس الأبعاد الخمسة الكبرى للشخصية (Costa & MacCrea,1992) (إعداد وترجمة / مارى عبد الله حبيب ،2008) ،أما الأدوات الإكلينيكية فكانت نموذج دراسة الحالة (غريب عبد الفتاح ،1998) ،مقياس ”التصور الذاتى والإجتماعى المدرك لدى المراهق” (إعداد / الباحثة) ،إختبار تفهم الموضوع للراشدين T.A.T (إعداد /موراى ومورجان ،1935) ،توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا تختلف رؤية المراهق المتنمر عن رؤية المراهق الضحية لذاته أوأسرته أو للمحيطين به ،فى حين توجد فروق بين المراهقين الذكور (متنمر – ضحية) والمراهقات الإناث (متنمرة – ضحية) فى رؤيتهم لذاتهم أو لأسرهم أو للمحيطين بهم .وإختلفت نتائج الدراسة الكلينيكية عن ما كشفت عنه نتائج الدراسة الوصفية وذلك بوجود إختلاف فى البروفيل النفسى للمتنمر عنه لدى الضحية وإتفقت فيما يتعلق بالنتائج المرتبطة بالنوع . |