الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع لتنمية سمات المسايرة وخفض سمات المغايرة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ,واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلى والبعدى ,وتكونت عينة الدراسة من عدد (100) من الأطفال مرحلة الطفولة المبكره ,تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات فى الروضات الحكومية بمحافظة بنى سويف ,واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات تمثلت فى :مقياس المسايره والمغايرة (اعداد الباحثة ),وبرنامج قائم على نظرية التدافع لتنمية سمات المسايرة وخفض سمات المغايرة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة (اعداد الباحثة) ,ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج (اعداد الباحثة) ,وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات الأطفال مرحلة الطفولة المبكرة فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس المسايرة فى اتجاه القياس البعدى , وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال مرحلة الطفولة المبكرة فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس المغايرة فى اتجاه القياس البعدى ,وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال مرحلة الطفولة المبكرة فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس المسايرة بعد مرور شهر على القياس البعدى ,وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال مرحلة الطفولة المبكرة فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس المغايرة بعد مرور شهر على القياس البعدى. وفى ضوء النتائج توصلت الدراسة الى بعض التوصيات أهمها تطبيق البرنامج الحالى القائم على نظرية التدافع فى الروضات والمراكز والجمعيات المهتمة بتنمية أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. الكلمات المفتاحية: نظرية التدافع ,سمات المسايرة ,سمات المغايرة ,الأطفال مرحلة الطفولة المبكرة. |