![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلي تحقيق ما يأتى: تنمية المهارات الحياتية و التى تتمثل فى مهارات التواصل مع الآخرين: و التفاعل الاجتماعى: و المشاركة: و السلوك الاجتماعى: و التعبير الانفعالى: و التعامل مع بيئة الروضة للأطفال الذاتوبين من سن (ه-٦) سنوات من خال برنامج الدخل المبكر القائم على إرشاد أمهاتهن. التأكد من استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه. تكونت العينة التجريبية من (١٥) أما ممن لديهن أطفال ذاتويين (١٥) طفلا ذاتويا ممن يترددون على مركز ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز دراسات الطفولة - جامعة عين شمس: و تتراوح أعمار أطفالهن فيما بين (ه-٦) سنوات و قد توصلت نتائج البحث الى أنه: ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكى للأمهات و بعد التطبيق على مقياس المهارات الحياتية فى اتجاه القياس البعدى. لا ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكى للأمهات على مقياس المهارات الحياتية |