Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى سلوكى للأمهات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال الذاتويين /
الناشر
شيماء حسانين أمين عبدالعزيز :
المؤلف
شيماء حسانين أمين عبدالعزيز
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حسانين أمين عبدالعزيز
مشرف / سهير كامل أحمد
مشرف / إيمان سعيد عبدالحميد
مناقش / بطرس حافظ بطرس
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
168ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
28/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلي تحقيق ما يأتى: تنمية المهارات الحياتية و التى تتمثل فى مهارات التواصل مع الآخرين: و التفاعل الاجتماعى: و المشاركة: و السلوك الاجتماعى: و التعبير الانفعالى: و التعامل مع بيئة الروضة للأطفال الذاتوبين من سن (ه-٦) سنوات من خال برنامج الدخل المبكر القائم على إرشاد أمهاتهن. التأكد من استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه. تكونت العينة التجريبية من (١٥) أما ممن لديهن أطفال ذاتويين (١٥) طفلا ذاتويا ممن يترددون على مركز ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز دراسات الطفولة - جامعة عين شمس: و تتراوح أعمار أطفالهن فيما بين (ه-٦) سنوات و قد توصلت نتائج البحث الى أنه: ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكى للأمهات و بعد التطبيق على مقياس المهارات الحياتية فى اتجاه القياس البعدى. لا ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكى للأمهات على مقياس المهارات الحياتية