الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة عن الكشف عن أثر منهج مقترح لمادة الاقتصاد المنزلى فى ضوءأهداف التنمية البشرية على تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة تحديات العولمة الثقافية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية: و استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى الإطار النظرى للبحث و المنهج التجريبى بمجموعة واحدة مع مقياس قبلى و بعدى: على عينة مكونة من ”50” طالبة من طالبات الصف الثانى الإعدادى: و قامت بإعداد أداتى البحث و هما مقياس مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مقياس تحديات العولمة الثقافية: و أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.01 بين متوسطى درجات التلميذات فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مقياس تحديات العولمة الثقافية لصالح التطبيق البعدى: كما وجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.01 بين متوسطى درجات التلميذات فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين بمحاورها الثلاثة و هى (مهارات التعلم و الابتكار - مهارات تكنولوجيا المعلومات و وسائل الإعلام - مهارات الحياة و المهنة): كما اسفر البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.01 بين متوسطى درجات التلميذات فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس تحديات العولمة الثقافية بمحاورها الثلاثة و هى (الهوية الثقافية - المواطنة - القيم و الأخلاق): كما أسفر البحث عن وجود علاقة ارتباطية و نوعها طردية عند مستوى دلالة 0.01 : 0.05: بين تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة العولمة الثقافية لدى تلميذات الصف الثانى من المرحلة الإعدادية: مما يؤكد أثر المنهج المقترح فى ضوء أهداف التنمية البشرية على تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة تحديات العولمة الثقافية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية |