Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التداولية لتنمية مهارات الفهم القرائى و التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
الناشر
محمد لطفى عبدالقادر شرف :
المؤلف
محمد لطفى عبدالقادر شرف
هيئة الاعداد
باحث / محمد لطفي عبدالقادر شرف
مشرف / صابر عبدالمنعم محمد
مشرف / أحمد محمد عيسى
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
301ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
26/6/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائى: و مهارات التعبير الكتابى الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: من خلال بناء برنامج مقترح قائم على التداولية: و نظرا لطبيعة البحث فإن الباحث مزج بين المنهجين: الوصفى: و المنهج التجريبى (التصميم شبه التجريبى)؛ لحاجة البحث إلى مراجعة الدراسات: و البحوث السابقة: و الأدبيات ذات الصلة بمهارات الفهم القرائى: و مهارات التعبير الكتابى الإبداعى: و التداولية: كما وظف الباحث المنهج شبه التجريبى ذى المجموعتين؛ لتطبيق البرنامج المقترح القائم على التداولية على المجموعة التجريبية: و قد استخدم البحث الأدوات: و المواد التعليمية الآتية: قائمة مهارات الفهم القرائى: و قائمة مهارات التعبيرالكتابى الإبداعى: و اختبار مهارات التعبيرالكتابى الإبداعى: و اختبار مهارات الفهم القرائى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و دليل المعلم: كما تبين تقدم مستوى تلاميذ المجموعة التجريبية فى الأداء البعدى عن الأداء القبلى: كما تبين تفوق المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة فى الأداء البعدى للاختبارين